كيف أنظم وقتي ؟

كيف أنظم وقتي ؟

  • 16936
  • 2010-01-19
  • 2731
  • الوقت


  • انا موظف وارجع للمنزل وقت العصر وانام حتى المغرب وانا احب الرياضةواجتماعي ومن ثم اجلس مع زوجتي حتى العشاء ولا ارجع الا مايقارب الساعة الحادية عشر تقريباوزوجتي تزعل لانني ماجلست معها طول الوقت علما بانني اعشق واحب الرياضة ما هو الحل
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-02-14

    أ. فؤاد بن عبدالله الحمد


    تحية طيبة لك أخي الكريم ولأسرتك المباركة. كما أشكرك يا عزيزي بطلبك الاستشارة – فما خاب من استشار.. نفع الله بهذا الموقع المبارك وبمن فيه.

    أخي الحبيب.. استشارتك تلك دليل واضح لحرصك على نفسك وأسرتك المباركة, وهي انطلاقة رائعة للتغيير الفعال في الحياة.! مهم جداً أن نردك مكامن الخلل في حياتنا وأن نبحث عن حلاً لها!! ولا غضاضة في ذلك.

    كل إنسان في هذه الحياة, له أدوار يعيش من أجلها وطموحات يسعى لتحقيقها – بعد توفيق الله تعالى – والمحروم من عاش حياته بلا مقومات للحياة! بلا أهداف ومنجزات حقيقية... بمعنى لم يذق طعم الحياة!

    أخي الكريم : ما تحتاجه – حقيقة – هو: إلى إعادة برمجة (تنظيم) حياتك بشكل ينسجم مع بيئتك... ( عائلتك, وظيفتك, أمورك الشخصية... الخ ).. أنت تؤثر وتتأثر بما هو حولك.. والآن سوف أدلك على طريقة (فعالة) في تنظيم حياتك ووقتك إن شاء الله تعالى..

    بداية :

    -حدد ما أهو أهم شيء في حياتك (حقيقة)؟ لجميع جوانب حياتك:عائلتك, وظيفتك, أصدقائك, المال, الدين, الصحة
    -كم الوقت الذي تقضيه (حقيقة) في كل جانب لتنميته؟
    -هل يستحق ذلك الجانب كل الوقت الذي تقضيه فيه ويحقق مستوى من الرضى النفسي لك؟

    معظم الناس لما أطرح – مثل هذا السؤال عليهم – تكون إجابتهم وبكل ثقة ( عائلتي مثلاً!! ) ثم أقول لهم كم الوقت الذي تقضيه مع ( عائلتك؟) للأسف أجد أن الوقت لا يتعدى بضعة دقائق!! وكذلك الحال على الجانب الإيماني, والجانب الصحي...!! فأغلب هؤلاء الناس يعيش (حياته) في جانب الماديات والوظيفة...!! على حساب عائلته وإيمانه وصحته أيضا...!! مهم جداً أن نتوازن في جميع جوانب حياتنا ( لا ضرر ولا ضرار ) الترفيه لا بأس به ؛ ولكن التوسط والاعتدال هو المطلوب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو "إن لبدنك عليك حقاً وإن لعينك عليك حقاً وإن لأهلك عليك حقاً وإن لزورك عليك حقاً كما أن لربك عليك حقاً" فهذا التوازن بين الحقوق هو المطلوب أي أن نعطي كل ذي حق حقه".

    أقترح عليك – يا عزيزي – أن تقوم بوضع أمنيات لك وأهداف تريد أن تحققها في حياتك, ثم وزع أوقاتك بناءاً على تلك الأهداف.! مثلاً :

    - في الجانب الإيماني :التبكير للصلاة - أو - المحافظة على السنن والرواتب – أو – صلاة الضحى.. الخ
    - في الجانب العائلي : جلسة عائلية خاصة مع الزوجة – أو – الأبناء – أو – طلعة عائلية اسبوعياً... الخ
    - في الجانب الصحي: المشي لمدة نصف ساعة... مثلاً
    - في الجانب الاجتماعي : زيارة صديق – أو – التعرف على صديق جديد... الخ
    - في الجانب المادي : توفير 10% من الدخل الشهري – أو – البحث عن مصدر مادي جديد... الخ
    - في الجانب الوظيفي : الحصول على مرتبة معينة – أو – راتب معين... الخ.

    وهكذا... ثم قم بتوزيع أوقاتك وساعات يومك وبما يحقق تلك الأهداف في حياتك! ليكن هذا التوجه على رأس أولوياتك .

    ويحبذا لو يكون مكتوباً في ورقة تضعها في جيبك لزيادة التأكيد والبرمجة الإيجابية... أفعل ذلك وبشكل تدريجي وعدل في أهدافك بناءً على متغيرات الحياة. وكم هو جميل أن تقوم بهذا التمرين (الجميل) وبحضور عائلتك فهذا جزء من تنمية الحب والألفة بينكم إن شاء الله.

    يقال أن الشيء الوحيد الذي يشترك فيه جميع الناس بالتساوي! – هو الوقت!! – حيث أن لكل إنسان في الوجود 24 ساعة!! لا تزيد ولا تنقص!!! وما عليه إلا أن يستثمرها ليحقق فيها نجاحاته وسعادته إن شاء الله.

    أخيراً... احرص على تشجيع نفسك باستمرار ومكافأتها في كل مرة تحقق شيء إيجابي أو هدف في حياتك.

    أضمن لك – بعد مشيئة الله تعالى – أنه بتنفيذك هذا التمرين الممتع.. أن تتغير حياتك نحو الأفضل إن شاء الله تعالى.

    وفقك الله يا عزيزي وأعانك. لا تنسانا من صالح دعائكم.

    • مقال المشرف

    في ذكرى المبارك

    يقيم في ذاكرتي كما تقيم غيمة فوق روابٍ خضر تسبح في نضارة وبهاء.. كأنني اتفقت مع الموت.. منذ أن غيبه عن ناظريَّ ألا يغيبه عن روحي وقلبي.. كثيرا ما أحنُّ إليه وأعيش مع ذكراه ولا أبوح بذلك لمن حولي.. حتى لا أعود إلى حضوري وشهودي الذي ليس معه سو

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات