رهاب واكتئاب حـادان .

رهاب واكتئاب حـادان .

  • 16544
  • 2009-12-23
  • 3978
  • جمال عسكر


  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    احب ان اقدم اصدق امنياتي واعز تحياتي القلبيه الى موقع المستشار الرائع. في الحقيقه يادكتور انا مصاب بالرهاب الاجتماعي الحاد والاكتئاب الحاد حيث تعرضت في طفولتي الى حادثتين اليمتين كان لهما اكشبر الاثر في حياتي سلبا

    الاولى في الصف السادس والاخرى في المرحله الثانويه
    وهي حوادث قاسيه بالفعل المهم نتج عنها اكتئاب حاد ورهاب اجتماعده الى هي مازلت اعاني من مرارته الشديده الى هذه اللحظات واسطعت بعون الله ان اجتهد واحصل على منحه دراسيه الى سوريا

    ولكن ظهرت المشكله هنا وتعقدت ونفر مني الاصدقاء وفقدت شهيتي تمامالدرجه اني لم اعد اكل ليومين متتاليين وبشكل متتكرر وكثره النوم الى معدل 16 ساعه يوميا وقل وزني الى 45 كيلو وكنت دايم التوتر والقلق لااكلم احدا من اصدقائي اللي مستاجرينها الا وتبدا المشاكل

    وكنت اختار الصمت دايما لظني اني بهذا ارضي الطرف الاخر وصوتي ضعيف واتلقى الاوامر دايما ويتدخل الناس في شووني الخاصه ويتمادون ولاامللك حيله لرد هذا الظلم ونتيجه لذلك كانت تحدث لي تقلصات في المعده اوالقولون

    وكل صديق مقرب اواصدقاء الدراسه كانت تحدث بيننا مشاكل تصل الى الضرب كلهم بعد الشعور بالظلم المرير فاعتقادي الراسخ ان كل مشاكلي سببها الناس واصل هذا الاعتقاد اني في صف سادس ابتدائي

    كان اخوتي الاثنين عمر ومحمد في القريه وكنت انا الوحيد في المدينه عند جدي وجدتي وكنت قبل الحادثه تعلق علي الامال العريضه بالذكاء والشجاعه والاقدام في القتال والكلام وكنت مثار الحسد

    وعلى المثل المصري سبع البرمبه في الحاره وفي يو م من الايام جاء ناس من القريه يعملون في المقاولات رجل وزوجته وكان جدي لديه بيت كبير من طابقين ودخل شهري اكثر من ممتاز على جد وجده وانا كعائله
    لكن مع هذا كان يحرمني من الريال الواحد ولايشتري لي ملابس ابدا

    لافي العيد ولا غيره ولا للمدرسه ولا اعرف منه اي اموال ابدا لدرجه اني كل الوقت اخرج بملابسي المقطعه في اجزاء مختلفه من الجسم وبدون احذيه
    واهلي لايعلمون ولايتصلون للاطمئنان ابدا

    المهم اول الحادثه مره المقاول اعطتني فلوس اخذ لابنها شي وانا اول مره هلفلوس وبعدين اخذت خفيه مبلغ صغير اكلت به واليوم الثاني والثالث لى ان تم اكتشاف امري وقام جدي بضربي ضربا شديدا امامهم في الوجه واجبرني اتفرج التلفزيون معهم وهذا الجزء سهل

    وبعدين على اساس زعلوا وراحوا وظل جدي سنه كامله يضربني صباحا ومساء وعلى الغداء بالواير في راسي بدي ابكي لما اتذكر ويتكلم بكلمات نابيه مثل انت وطيت راس الاسره وانت سارق .....

    وبعدى اجوا اخوتي من القريه وثرت مثل البركان في وجه الظالم قاسي القلب وكنت اهرب واصيح بطول صوتي بطوله وبعدى كان يحترمني وتحسنت لكن بعد الحادثه اصبحت عدواني واشعر بالدونيه العنيفه وان الناس احسن مني واني غلطه والناس مقدسين وانا على غلط

    وكنت الوم نفسي ودايم السوال عن اي عمل اقوم به واقتدي باخوتي اقتداء كامل لدرجه اني اصبحت الكوبي
    ولا اي احد عارف كتمان تام واخاف ان احد يعرف وصلت الاعداديه واخي الكبير كان يشجعني وكنت اتي الاول دايما ولوما وصلت ثالث ثانوي تكررت القصه

    طلع اخوتي القريه وبقيت انا لكن كان قدنا شاب ملتزم بكل معاني الالتزام صلاه جميعها في الجامع وعلى اوقاتها وبعد الفجر نجتمع انا والشباب الطيبين نقرا اذكار الصباح ونتداراس القران والكلام مراقب يعني التزام

    وقدر الله اني يوم تصايحنا انا وعمتي من شان انيه بترد على التلفون وجاء جدي بتوجيه من جدتي وبحذاء قاسي هديه له من امريكا وضربني علي راسي وهوقوي جدا وانا مسكته المهم ومن ذلك اليوم وكان الوقت بدايه السنه قاطعوني ولاعاد يكلموني كلمه

    غير اني كنت اسمع جدي يقول هذا الولد لازم ندخله السجن وجلست سنه كامله لااكلم احد حبيس الكتب الدراسيه ووقت الاكل كنت اوطي راسي ولاانظر الى وجه احد وكنت من الخوف ادفن راسي في الكتب خوف ان انظر يمين او شمال وحيدا ولكن كنت ملتزم واساعد العميان في المساجد

    وكنت كلما اوي الى الفراش اصاب بنوبه ذعر وخوف حتى لكان بطوني تتقطع من الالم ولا احد من اهلي اي ابي وامي يعلم وظليت سنه كامله وفي الاخير حصلت على علامه ممتاز وكرمت بعده جوائز وشهايد تقدير
    وتوجت بمنحه دراسيه الى سوريا

    ولكن اه اه اه الاتي امر سافرت وانا اخاف من الناس حتى النخاع لااجرؤ مجرد التفكير ان انظر الى وجوه الناس نسيت قبل السفر طلعت القريه وشافوني وخافوا اهلي من منظري وصفرتي واصبحت اتصايح انا وابي وامي وكان القاسم المشترك ان بطني تالمني شديدا شديدا

    وذات مره اخذني ابي المتعلم المثقف خريج الجامعه الى عند رجل متخلف لكي بالنار دخالت المسجد ووضع لي وساده في فمي وانا متمدد و5 اسياخ حديد تكوى على نار الحطب لمده نص ساعه مع القاز ويضرب ثلاثه في بطني وواحد عريض في ظهري والاخير في راسي
    وهذا مش الجزء المؤلم

    بعدين تسممت الحروق وبكيت لمده اسبوعين بكاء الاطفال من الالم وتعافيت الحمد لله والان في سوريا لا اكلم احد الا نادرا انطوائي في غرفتي لا اقدر ان اجلس مرتاحا في قاعه الدراسه قلق متواصل وزغلله عيون شديده وسكوت قهري وذعر في اماكن وجود الناس
    واكثر والام حاده في اسفل البطن لاتوصف

    ونفور من الناس وسوداويه وفقدان الشهيه وادمان الديجتال حتى الصباح وفقدان الرغبه في الاشياء
    وعدم تركيز في وجود الاخرين وزغلله بالعيون والم
    رسبت سنتين واكثر مشاكلي تظهر في الصيف

    المهم اخيرا رحت لعند دكتور نفسي عيادته مزدحمه
    كلمتين - دواء سبرالكس المهم بعد شهر رجعت يادكتور الدواء بيتعبني استغرب كيف؟ بيتعبك؟ ربما مرده الى سوء الامتصاص الذي عندي بدل الى cipram للامانه هاي الادويه كويسه في حاجه بس وهي القضاء على الالم في العيون

    وتقضي على تشتت الذهن وتوتر العين هذه احسن ميزه جباره لها لكن في المقابل ارتخاء وخمول وفقدان الشهيه وتخلي الواحد وديع زياده حسيت بتحسن وبطلت العلاج حدث انتكاس استخرت ورجعت لعنده

    اعطاني دواء سوري فاسد من اثاره الجانبيه فقدان التركيز(مشكله بينعاني منها كثيرا مع الادويه)
    عدوانيه تصايحت انا واصحابي المهم بطلت العلاج وانتكاس جديداروح على دولتي ودكتور اخر خريج الاردن ممتاز للامانه وصف لي سيروكسات محفز الرجوله ويمد الانسان بالثقه

    وكان بده يعطيني جلسات نفسيه بس لضيق الوفت مانفعش
    نصحني اخذ لسوريا واتناوله امده سته اشهر لكن انا غبي اني ماعملتش بنصيحته وتناولت باكت هو كويس لكن مازال عدم التركيز في وجود الناس موجود وازعجهم بنظراتي

    وانا اتعب (( وهذه اكبر مشكله اعاني منها ))
    وهي الميزه التي وجدتها في السبرالكس والسبرام وللاسف الشديد افتقدتها في السيروكسات
    سافرت لسوريا ورحت لدكتور خريج فرنسا وشرحت له مساوئ الادويه السابقه

    وقال لي هذه الادويه ممتازه بس مش لحالتك ووصف لي دواء رخيص ثلاث حبات يومياوخفيف وهو مزدوج لعلاج الاكتئاب والتوتر وبصراحه كان اكثر من ممتاز حيث في الاسبوع الاول بعد تطبيق الدواء زادت شهيتي بشكل ملحوظ وهدا متوسط القلق الحركي والنفسي

    والشعور بالذنب لكن خلاني مبسوط وفقدت الرغبه في الدراسه تماما ومازالت مشكله عم التركيز في وجود الاخرين موجوده تناولته لمده شهر تقريباوبطلته وكرهت الدكتور ولم اتصل به بعد عشره ايام
    كمالمتفق

    وبعدى رحت لعند دكتور ثاني في نفس المنطقه ووصف لي سبرالكس الاصلي وهو مكلف وتناولت اول نص حبه
    واصبت بتوتر عام وخوف شديد وانقباضات وتوتر القولون رجعت لعند الدكتور اليوم الثاني ومالقيتش
    وتوقفت عنه

    ورحت كلمت الدكتور وكان متنرفز مني وكان يعاملني معامله سوقيه ويقاطعني في الكلام ومايخلينيش اتكلم وقال لي ان عندي ((اضطراب شخصيه واضح)) وطردني من مكتبه وقال لعد ترجع لعندي مره ثانيه

    والان اتصلت لعند الدكتور الاول وقلت له ان الدواء ممتاز لكن عم التركيز سياته اعطاني مجموعه فيتامينات والان اتجربها وماناش متفائل اشتي بس الذي يعينني على التركيز في وجود الاخرين

    ووقت الامتحانات لاني لااجاوب اي اختبار رغم المذاكره الجيده حيث اخاف وافقد تركيزي وانسى المعلومات اذا احد بجواري في قاعه الامتحات

    والان هناك تفكيرين الاول ارجع للسيروكسات واطلب للدكتور دواء مساعد لنقص التركيز والاخر خلطه عشبيه للاكتئاب

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-01-10

    د. وائل فاضل علي


    أخي العزيز :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    إن واحدة من أهم الأشياء التي يجب عليك أن تعرفها هو أن العلاج النفسي يأخذ وقتا لكي يأتي مفعوله لذا ما تقوم أنت به هو تدمير ومضاعفة لحالتك التي تعاني منها فأنت تنتقل من دواء إلى آخر ومن طبيب إلى آخر وهذا خطأ كبير .

    كما أنك تستعجل العلاج وتريد نتائج فورية وهذا خطا اكبر فالعافية درجات كما يقول المثل أليس كذلك أين أنت من هذا كله نعم إنك قاسيت وعانيت من حوادث أليمة بالنسبة لك ولكن صدقني هذه ليست نهاية الدنيا أو العالم كما يقال نحن ندعو إلى أن تكون حوادث الماضي الأليمة دروسا لنا وعبرة نستفيد منها ودافعا لنا نحو مستقبلنا لا أن تكون عائقا أمام حياتنا .

    أنا أقول لك هذا لأنك تعيش في تلك الأحداث وأنا لا أقول لك اكبتها ولكن تجاوزها بالعمل الجاد واعمل على عدم تكرارها لك أو لغيرك أولادك وأولاد إخوانك وأخواتك .

    بالنسبة للعلاج أنت تأخذ أدوية مختلفة وهناك أنواع لم تذكر ما هي لذا أنصحك بالالتزام مع طبيب تشعر بأنك استرحت معه والتواصل معه فقط مع أهمية وجود جلسات علاج نفسي مكمل للدواء لأنك بالدواء تعالج الآثار وتبقى الأسباب ونحن نريد أن نتخلص من الأسباب لتزول الآثار والعلاج النفسي هو من يزيل الأسباب والدواء يزيل الآثار فهما مكملان أحدهما للآخر .

    أمنياتي لك بالموفقية واعمل بنصيحتي لك . التزم مع دكتور واحد فقط مع معالج نفسي كان يقوم هو بذلك أو يرشدك إلى جلسات علاج نفسية ومع الأسف قد يكون هذا التصرف غير كثير التواجد في مجتمعاتنا العربية فنكتفي بالدواء ولكن في كثير من الأحيان نكون بحاجة ماسة للعلاج النفسي مع الدواء . دعائي لك بالموفقية والسلامة .

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-01-10

    د. وائل فاضل علي


    أخي العزيز :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    إن واحدة من أهم الأشياء التي يجب عليك أن تعرفها هو أن العلاج النفسي يأخذ وقتا لكي يأتي مفعوله لذا ما تقوم أنت به هو تدمير ومضاعفة لحالتك التي تعاني منها فأنت تنتقل من دواء إلى آخر ومن طبيب إلى آخر وهذا خطأ كبير .

    كما أنك تستعجل العلاج وتريد نتائج فورية وهذا خطا اكبر فالعافية درجات كما يقول المثل أليس كذلك أين أنت من هذا كله نعم إنك قاسيت وعانيت من حوادث أليمة بالنسبة لك ولكن صدقني هذه ليست نهاية الدنيا أو العالم كما يقال نحن ندعو إلى أن تكون حوادث الماضي الأليمة دروسا لنا وعبرة نستفيد منها ودافعا لنا نحو مستقبلنا لا أن تكون عائقا أمام حياتنا .

    أنا أقول لك هذا لأنك تعيش في تلك الأحداث وأنا لا أقول لك اكبتها ولكن تجاوزها بالعمل الجاد واعمل على عدم تكرارها لك أو لغيرك أولادك وأولاد إخوانك وأخواتك .

    بالنسبة للعلاج أنت تأخذ أدوية مختلفة وهناك أنواع لم تذكر ما هي لذا أنصحك بالالتزام مع طبيب تشعر بأنك استرحت معه والتواصل معه فقط مع أهمية وجود جلسات علاج نفسي مكمل للدواء لأنك بالدواء تعالج الآثار وتبقى الأسباب ونحن نريد أن نتخلص من الأسباب لتزول الآثار والعلاج النفسي هو من يزيل الأسباب والدواء يزيل الآثار فهما مكملان أحدهما للآخر .

    أمنياتي لك بالموفقية واعمل بنصيحتي لك . التزم مع دكتور واحد فقط مع معالج نفسي كان يقوم هو بذلك أو يرشدك إلى جلسات علاج نفسية ومع الأسف قد يكون هذا التصرف غير كثير التواجد في مجتمعاتنا العربية فنكتفي بالدواء ولكن في كثير من الأحيان نكون بحاجة ماسة للعلاج النفسي مع الدواء . دعائي لك بالموفقية والسلامة .

    • مقال المشرف

    الرحلة الحفراوية

    حطت طائرتي في مطار (القيصومة) على إطلالة شتوية رائعة، الحرارة لم تتجاوز 7 مئوية، ومع ذلك فقد شعرت بالدفء مباشرة حين احتضنت عيناي ذلك الشاب المنتظر بلهفة على بوابة الاستقبال، أبديت له اعتذاري لما تسببت له من إزعاج بحضوره من (حفر الباطن) في هذا الوق

      في ضيافة مستشار

    د. سعدون داود الجبوري

    د. سعدون داود الجبوري

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات