أخاف من نزول الماء !!

أخاف من نزول الماء !!

  • 16413
  • 2009-12-09
  • 2360
  • محمد


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكركم على هذا الموقع الأكثر من رائع .
    مشكلتي وهي في السباحة يأتيني خوف وخفقان في القلب عندما أسبح في الأماكن العميقة علماً بأنني أستطيع السباحة في عمق 3متر ولكن عندما أتقدم الى عمق أكثر أشعر بالخوف فما الحل في هذه المشكلة ؟
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-05-28

    د. أيمن رمضان زهران


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أخي العزيز :

    ما تعاني منه هي حالة تسمى الرهاب أو الفوبيا Phobias :

    وقد تضمنت تصنيفات الأمراض النفسية ثلاثة أشكال هي : العضوية ، والعصابية ، والذهانية وتشمل الأمراض الذهانية والعصابية الاضطرابات الوظيفية التي يعاني
    منها المريض بدون توفر سبب عضوي معين لتلك الحالة . تندرج المخاوف التي يطلق
    عليها أحيانا بالرهاب بين هذه الاضطرابات .

    تعتري الفرد حالات من الخوف الطبيعي الذي يتكون نتيجة لتعرضه إلى مواقف تثير
    الخوف لديه ، ويحدث هذا للجميع بين وقت وآخر . وتمر تلك الحالات بشكل اعتيادي
    ولا تترك أثرا أو لا تسبب حالات مرضية . كما يحدث أحيانا نوع من القلق ممزوج بشعور معين من الخوف قد يكون شديدا ولكنه لا يستمر طويلا ، ويطلق عليها بنوبات الهلع أو الفزع . كما يصاب بعض الأفراد بنوع من القلق الذي قد يستمر لفترة طويلة مما يؤثر على السلوك العام لهم وقد يمهد الطريق للإصابة بالفوبيا .

    هذا وتختلف الفوبيا عن الخوف الاعتيادي بأن الخوف في الفوبيا يكون ناتجا عن تطور الخوف الاعتيادي من حيث الشدة والتطرف بحيث يصبح حالة مرضية . ويكون الخوف في الفوبيا حالة رمزية كما انه يعبر عن انفعالات مكبوتة داخليا كالشعور بالذنب والعار .

    وتكون بعض المخاوف غير معقولة بحيث لا يتمكن الفرد من أن يفسرها ويستمر خوف الفرد من المواقف بالرغم من أنه يعرف بأنها لا تجلب الضرر عليه.

    ولا يستند هذا النوع من الخوف إلى ركائز قوية ، وهي مخاوف غير منطقية وغير واقعية ويؤدي هذا الموقف إلى شعور المصاب بالخجل من نفسه والشعور بالوحدة وكثيرا ما تقل لديه الثقة بالنفس في المواقف المختلفة .

    من هنا فالعلاج سهل وبسيط أخي محمد ومنه معرفة السبب وذلك بواسطة التحليل النفسي الذي يمكنه أن يستخرج المشاعر المكبوتة المتعلقة بالموقف الذي يخاف منه الفرد ، والطرق مختلفة في ذلك منها .

    التنويم المغناطيسي ( التنويم الإيحائي ) ، بقع الحبر ، اختبار T. A. T. وهذه الاختبارات يستعملها الطبيب النفساني و المختصون بعلم النفس .

    2 ـ إعطاء الدواء لتخفيف الحالة بواسطة الطبيب النفساني .
    3 ـ الاسترخاء لإزالة القلق والتوتر والاضطراب الذي يعاني منه الفرد. اذكر
    باختصار عن عملية الاسترخاء وذلك بالجلوس بمكان مريح مع ارتداء ملابس مريحة وترديد جمل وكلمات تضفي الراحة على نفس الفرد المتوتر ، أو سماع شيء يعجبه على سبيل المثال سماع صوت عبد الباسط عبد الصمد وهو يتلو القرآن . بحيث تستمر تلك العملية لفترة نصف ساعة أو أكثر وتتم الممارسة يوميا وبوقت معين .

    4- تعرض المريض إلى الموقف الذي يسبب له الخوف بشكل تدريجي . ويكون ذلك عن طريق مشاهدته فلما يتضمن هذا الموقف ، ثم تعرض له صور عن الموقف ، وينتقل إلى العرض الحقيقي . ينبغي أن يكون المريض بعيدا نوعا ما عن الشيء الذي يخاف منه ، ثم يقرّب المريض شيئا فشيئا إلى أن يستطيع التعامل بدون خوف ، مع الحرص بعدم إجبار المريض على ذلك ، و إنما يتم عن طريق الإقناع والترغيب والتشجيع ،مع كون المريض في موقع آمن . إضافة لما سبق من توصيات .

    أما خوفك من النزول في الماء فقد يكون ناتجا عن مشاهدة حادث ظلّ في اللاوعي بحيث أصبح يؤثر عليك ، و قد تكون قد قرأت أو سمعت خبرا يتعلق بالغرق أو الحوادث التي تتعلق بالسباحة والماء وغيرها من الأخبار .

    عليك العمل بما يأتي :

    1 ـ حاول أن تسترجع ما مرّ بك سابقا إن استطعت .
    2 ـ حاول أن تقلل من وزنك قدر الإمكان . قد يكون عامل الوزن هو الذي أثر عليك
    بصورة لا شعورية ، مما جعلك غير راغب في رؤية الناس لجسمك بهذا الشكل .

    2 ـ شاهد الذين يسبحون عن طريق الأفلام على ألا تتضمن حوادث مؤلمة . واذهب إلى شاطئ البحر أو حوض السباحة وشاهد الناس وهم يسبحون اقترب من الماء وضع رجليك فيه ، ثم سير تدريجيا في الماء إلى أن يغطي نصف جسمك ثم اخرجي من الماء . كرر العملية في اليوم الثاني بحيث تكون المسافة أكثر من سابقتها . وهكذا كلما شعرت باطمئنان انزلي أكثر في الماء ، أما إن تسرب لك الخوف فاخرج منه . وهكذا كرر العملية ما شئت إلى أن تجد نفسك وقد تسبح في الماء كالسمكة بدون خوف .

    3 ـ قد يكون شعورك بالخوف هو نتيجة تفكيرك بأن الماء قد يسبب لك الغرق ولا وسيلة للإنقاذ عند طلب النجدة . تسيطر هذه الفكرة عليك و تجعل خوفك يشتد من الماء . ومما يزيد الخوف لديك انشغال تفكيرك بعدم وجود منقذ أو طبيب يجري اللازم عند الغرق أو عدم وجود تجهيزات طبية يمكن استعمالها للإنقاذ . وهذا الشعور يؤدي إلى القلق والخوف من الماء وغير الماء . عليك السيطرة على تلك الأفكار و اشغل نفسك بأشياء أخرى تلهيك عن التفكير بتلك المخاوف .

    4 ـ قد يكون أساس المخاوف التي تسيطر عليك هو القلق الحاد والاضطراب والشعور بعدم الاطمئنان والراحة مما يثير الخوف الشديد من الاقتراب من الماء وغيره من المواقف التي تخاف منها . فعليك السيطرة على القلق . اقرأ عن ذلك كثيرا .

    هناك طرق متعددة للسيطرة على القلق . إن المجال ضيق لذكرها هنا .
    6 ـ استعمل ما جاء في التوصيات السابقة وستكون وسيلة لشفائك بعد مشيئة الله
    هو الذي بيده ذلك الشفاء فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد "

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات