أكلات تسبب المرض !!

أكلات تسبب المرض !!

  • 15919
  • 2009-10-20
  • 2781
  • امنة


  • اريد ان اعرف هل الأطعمه مثل البرجر المثلج والبطاطا المثلجةوالنقانق المثلجة ان اكلناها بشكل معتدل حوالي مرة اواثنان في الأسبوع مضر بالصحة للاطفال والكبار

    دوما اقرأ في الأطعمة مثل الأندومي تسبب سرطانات وخلل في الدماغ وامراض كثيرة وقال ان الدكتورة فلانة اوالكتور فلان اكتشف ان الأكلة الفلانية تسبب مرض ما .

    اريد ان اعرف هل يوجد اكلات تسبب أمراض
    أنا شخصيا اعاني من كسل و تعب وقلة نشاط وعدم تركيز ونسيان قوي انسى اين وضعت الأشياء

    واحيانا انسى ان وضعت الحليب على النار مثلا و كم قدرآ حرقت ولكن اتذكر احيانا. اريد حلا لهذة المشكلة لأنهاأثرت على دراستي هل هنالك دواء استطيع ان اخذة من الصيدلية

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-01-08

    د. خلدون مروان زين العابدين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    شكرا على الاستشارة .

    أتمنى لك دوام الصحة والسعادة.

    لست من الناس الذين يشجعون تناول الأطعمة المثلجة كونها تفقد الكثير من قيمتها الغذائية الصحية وبالتالي عليك السؤال ما هو الغذاء الصحي ؟

    الجواب فيما يلي :

    إن القاعدة الأساسية للغذاء الصحي ان تجعل طعامك هو دواءك ، وان تجعل دواءك هو طعامك . وبمعنى آخر أن تأكل بالطرق التي تخدم جسمك وفي نفس الوقت أن تحصل على المتعة المتوقعة من هذا الطعام.

    كيف يمكن ان نسمي الغذاء غذاء صحيا ؟

    إننا نسمي الغذاء غذاء صحيا إذا حقق الأهداف الأربعة التالية:

    01أن يزود الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لاستمرارية الجسم بشكل طبيعي.

    02أن يعطيك الصحة والعافية طيلة العمر بل أن يشعرك بزيادة العمر.

    03أن يشعرك بالمتعة من تناوله لا أن يكون عبئا قاسيا على معدتك.

    04أن يطور تفاعلك الاجتماعي ويقوى هويتك الشخصية والثقافية.

    كيف نحصل على الغذاء الصحي؟

    إن ذلك يتم ويتحقق إذا روعي في الغذاء الصحي الأمور التالية:

    01أن يغطي كل قواعد التغذية ويقلل من دخول أية عناصر مؤذية إلى الجسم وهذا أمر هام للغاية.

    02أنه كلما ارتفعت نسبة الطعام الطازج كلما كان ذلك أفضل.

    03أنه كلما ارتفعت نسبة عدم معالجة الطعام وإبقاءه على طبيعته كلما كان ذلك أفضل.

    04أنه كلما زادت نسبة الفواكه والخضراوات في طعامنا كلما كان ذلك سببا لإدخال المناعة والحماية الطبيعية لأجسامنا .

    السعرات لحرارية :

    اعتمادا على الجنس وحجم الجسم ومستوى النشاط اليومي ، فإن معظم البالغين يحتاجون يوميا ما بين 2000-3000
    سعر حراري .وأما النساء والأشخاص الأقل نشاطا فإنهم يحتاجون إلى سعرات حرارية أقل. وأما الرجال والأفراد الأكثر نشاطا فإنهم يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر. إنك إذا أكلت الطعام المناسب الذي يحتوي علي السعرات الحرارية المناسبة مع عدم تغيير نشاطك فإن وزن جسمك سوف لا يتغير كثيرا.

    إن توزيع السعرات الحرارية يجب أن يكون كما يلي:

    (50-60 %كربوهيدرات – 30 %دهون – 10-20 بالمائة بروتينيات.

    الكربوهيدرات :

    على النساء البالغات أن يأكلن يوميا من 225-270 غرام من الكربوهيدرات. إن غالبية الكربوهيدرات تكون على شكل أطعمة أقل تصفية وأقل معالجة مع نسبة نشويات اقل من 60 وحدة. عليك أن تأكل المواد التي تحتوي على نشويات اقل (حبوب ، بقول، خضار، فواكه غير استوائية). وإذا أكلت مادة تحتوي على نشويات كثيرة فكل معها طعاما نسبة النشويات

    فيه قليلة ليحصل الخلط والتوازن.

    الدســـــم :

    إنه من بين 2000 سعر حراري يوميا هناك 600 سعر حراري يأتي من الدسم وما يساوي 67 غراما . خفف الدسم بتقليل الزبد والكريمات والاجبان والألبان غير منزوعة الدسم ومنتجات زيوت النخيل وجوز الهند. تجنب المار جرين أو أية زيوت مهدرجة. وتجنب الأطعمة المقلية وخصوصا المطاعم ذات الوجبات السريعة.

    البروتين :

    إن جسمك يحتاج من هذه المادة ما بين 50-60 غراما لكل 2000 سعر حراري يوميا. كل قليلا من الطعام المحتوي على بروتين إذا كنت مصابا في الكبد أو عندك مشاكل في الكلية أو حساسية أو نقص مناعة.كل الأطعمة التي تحتوي علي بروتين خضراوات وخصوصا البقوليات وفول الصويا. وقلل من البروتين الحيواني ماعدا السمك والألبان المنزوعة الدسم. وتجنب ملحقات البروتين.

    الفيتامينات والمعادن:

    أحصل على ذلك من الأطعمة الطازجة وبعض الفواكه والخضار وأنصحك بإضافة فيتامينات ج و ه الألياف للحصول على حماية طبيعية عالية ضد السرطان وأمراض التحلل والتسمم البيئي ، كل أنواعا مختلفة من الفواكه والخضراوات والفطر واشرب الشاي وخصوصا الشاي الأخضر.

    الماء :

    حاول أن تشرب من 6-8 أكواب من الماء النقي يوميا.واستعمل الماء المعبأ أو الماء المفلتر وأنصحك بشرب الشاي وخصوصا الشاي الأخضر للمناعة ضد عوامل الأكسدة .

    إذن وبناء على ما سبق ذكره لا بد لنا من القول ان على كل شخص ان يكون طبيب نفسه ولا بد له من أن يختار الأطعمة التي تفيد جسمه واستمرارية حياته وفي نفس الوقت تزوده بالسعرات الحرارية الهامة والضرورية . وأن يفتح الطبيعة التي هي صيدليته الواسعة وأن يختار منها ما يلائم صحته وأن لا يأخذ منها أية مادة تؤذى جسمه بل أو تدخل السموم إلى هذا الجسم لأن ا ي فساد أو سم إذا دخل إلى الجسم فإن علاجه يحتاج إلى جهد وكلفة عاليتين لأعادته إلى ما كان عليه من الصحة والعافية ، وأنا اضرب على ذلك أمثلة:

    - لو ذهبت إلى السوق وقمت بشراء كمية من اللوز وآنت لا تدري ما القيمة الغذائية التي بقيت في هذا اللوز لأنك لا تدري هل صنع بموجب قوانين الصحة أم انه صنع من اجل المردود التجاري البحت. إنك سوف تفاجئ بأنه من بين كل خمس حبات أو عشرة من هذا اللوز هناك حبة واحدة مثلا فاسدة او أصابها العفن الداخلي وأنت حين اشتريت هذه الكمية اشتريتها مراعيا هبوط سعرها وتورطت في لعبة التجار والمنافسة بينهم وقليل منهم من يهتم بصحتك وصحة أبنائك ، فتكون قد أدخلت إلى جسمك مادة سامة فاسدة ستعمل على هدم عمل جهاز من أجهزتك الداخلية ، ومن ثم ستقوم بمعالجة هذا الأمر وما سيؤدي أليه من كلفة عالية كنت آنت في غنى عنها لو اخترت الغذاء الصحي ، ودرهم وقاية خير من قنطار علاج. وبالمقابل لو دخلت السوق ووجدت ان هناك 10-20 حبة لوز مصنعة ومعبئة ومعروضة وضمن الشروط الصحية القاسية وأن سعرها بنفس سعر الكمية التي اشتريتها من قبل فأنك تكون في هذه الحالة قد اشتريت دواء لجسمك وأدخلت هذا الدواء الي جسمك وأنت مطمئن تماما إلي ان كل حبة من هذه الحبات قد روعي فيها أمر صحتك لأن صحتك أغلى ما نعمل له وأثمن من المردود المالي والتجاري والمنافسة غير الشريفة.

    - ومثال أخر : لو دخلت السوق فأردت أن تشتري نوعا من أنواع الشاي ، إنك ستجد يدك تمتد إلى الشاي الرخيص دونما مراعاة لأمر صحتك وما ستدخله إلى داخل جسمك وما علمت أن أية مادة إذا دخل عليها التصنيع وزادت أمور معالجتها ومعاملتها كلما قلت أهميتها الصحية والغذائية . وربما تشترى هذه المادة بسعر مناسب تقودك في نفس الوقت إلى دوامة المنافسة بين التجار والمصنعين فتكون قد تورطت مرة أخرى وأنت لا تدري. ولكن لو دخلت السوق ووجدت أن على رف الشاي يوجد نوع من أنواع الشاي الصحي مثل الشاي الأخضر الذي لم تدخله المعاملة والتصنيع إلا بنسبة قليلة جدا وستجد أن سعر هذا الشاي أعلى من أنواع الشاي الأخرى، إنك ستتردد في شراءه للوهلة الأولى ولكن لو فكرت قليلا بأمر صحتك وبمردود الشاي الأخضر ذو الغذاء العالي وفكرت بأن صحتك أثمن وأغلى من النقود التي تدفعها زيادة على السعر العادي فإنك لن تتردد في شراء هذا الشاي وتعود نفسك عليه لأن النتيجة ستصلك مع أول كوب تشربه منه .

    - ومثال ثالث وأخير: لو احتجت لشراء قارورة خل فأنك ستجد على رف السوبر ماركت أنواعا كثيرة وأسماء كثيرة كلها تقول لك إنها خل طبيعي، منها ما هو معبأ في زجاجات ومنها ما هو معبأ في قوارير بلاستيكية. وستجد أن يدك ستمتد إلى أرخص الأنواع ، ومع ذلك لم تفكر بأمر صحتك في هذه اللحظة ولكن فكرت بأمر جيبيك. هل فكرت أن هذا النوع الرخيص الثمن يحتوي علي الكيماويات التي تخترق جسمك وتعمل على هدم الخلايا وتكون سببا في قرحة المعدة مثلا.وهل فكرت أن هذه المادة تتفاعل مع الوعاء الموضوعة فيه. لو فكرت قليلا بأمر صحتك لذهبت الي قارورة الخل الطبيعي مائة بالمائة ولو كان سعره أضعاف سعر الخل الصناعي. فالخل الطبيعي معبأ في أوعية لا تتفاعل مع مادة الخل ولم تدخله الكيماويات ليتخلل وإنما اخذ من الطبيعة كتفاح أو عنب وخلل لمدة معينة وبشكل طبيعي ثم صفي ووضع على مائدتك. إنك لو فكرت قليلا بأمر صحتك لما ترددت في شراء هذا الغذاء ولو كان سعره أضعاف الأول لأن صحتك وصحة أطفالك أغلى.

    بناء على ذلك لقد دخلنا في هذا المجال مجال الحصول على الغذاء الصحي عالي الجودة والكفاءة وقمنا بتجميعه من الطبيعة ووضعناه على مائدتك وقد رسمنا في مخيلتنا أن أهم ما نحن بصدده صحتك وصحة أبنائك وصحة غذائك.ستكون سعيدا في فلسفة طعامك وستحصل على السعرات الحرارية الضرورية لجسمك وأجسام أطفالك وفي نفس الوقت سوف لا تدخل إلى داخل جسمك وجسم أطفالك إلا طيبا نافعا خاليا من السموم التي تفشل كثيرا من أعمال الأجهزة . إضافة إلى ذلك يكون لديك السعادة في تناول الطعام الذي عنوناه بالصحة والعافية .

    مع تمنياتي لكم جميعا دوام الصحة والعافية . والسلام عليكم .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات