هل تعرف جرثومة المعدة ؟

هل تعرف جرثومة المعدة ؟

  • 15786
  • 2009-10-19
  • 9159
  • sara


  • استخدمت 3 انواع لمدة اسبوعين
    clamycin 500
    flazol 500
    omiz 20
    بعدها dompy 10 لمدة شهر

    استخدمت هذة الأدوية و لكن الأعراض لم تنتهي كما هي و انا اعاني الأن فوق 4 سنوات ماذا افعل هل استخدم دواء آخر ام ارجع لنفس العلاج
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-11-11

    د. خلدون مروان زين العابدين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أختي المستشيرة شفاك الله وعافاك وجنبك الهم والغم .

    لابد من معرفة التاريخ المرضي والتفاصيل الدقيقة للفحص السريري الخاص بك .

    ولكن لابد من معرفة ماهية جرثومة المعدة وكيفية الوقاية والعلاج منها حتى تكون الأمور واضحة بالنسبة لك العلاج الذي استخدمته ممتاز ولكن لابد من التأكد من بقاء الجرثومة او زوالها بالعلاج وإليك التفاصيل الخاصة بالمرض للتوعية والتثقيف وهو عنصر هام في الوقاية والعلاج من هذا المرض واليك التفاصيل :

    ماهية جرثومة المعدة وأخطارها وطرق علاجها والوقاية منها.

    * ما هي جرثومة المعدة؟

    - هي نوع من أنواع البكتيريا الحلزونية ذات الذنب وحيد التوجه.. تعيش هذه البكتيريا داخل الوسط الحمضي للمعدة ورغم اكتشاف هذه البكتيريا في أوائل القرن العشرين إلا أن قدرتها على إحداث قرحة المعدة أو الالتهاب المزمن بها لم يتم اكتشافه إلا في أوائل الثمانينيات.. وقد تمَّ زراعة هذا النوع من البكتيريا بنجاح كبير في عام 1982م.

    * ما مدى انتشار جرثومة المعدة؟

    - يُعاني 60% من البالغين من جرثومة المعدة مما يجعلها أهم مرض بكتيري مزمن في العالم وقد تزيد هذه النسبة من 80-90% بالدول النامية.

    * هل يُصاب الأطفال بجرثومة المعدة؟

    - نعم يصابون في معظم الأحيان قبل بلوغ سن الخمس سنوات في معظم الدول النامية والدول المتقدمة، وقد يُصاب الأهل والأبناء بنفس السلالة من جرثومة المعدة.

    * ما هي الطريقة التي تنتشر بها العدوى؟

    - يتم انتشار البكتيريا عن طريق الطعام الملوث بالبكتيريا التي تُوجد في براز المريض.. ويمكن أن تنتقل العدوى من الفم إلى الفم مما يفسر انتشار العدوى بين الأطفال.. وقد تمَّ اكتشاف الجرثومة في القطط والكلاب مما قد يؤدي إلى انتشار العدوى عن طريق مخالطة الحيوان المصاب.

    * كيف تستطيع الجرثومة إحداث القرح والالتهابات المزمنة بها؟

    - تفرز الجرثومة مجموعة من الإنزيمات والسموم التي تقترب من الغشاء المخاطي المبطن للمعدة محدثة التهابات قد تؤدي إلى تغيُّر في طبيعة الخلايا المبطنة للمعدة ومن ثم تحدث تغييراً في إفراز السائل الحامضي مما يؤدي إلى التهابات مزمنة أو قرح بالمعدة أو حتى أورام سرطانية بالمعدة.

    * ما هي طريقة تشخيص جرثومة المعدة؟

    - الطريقة الأفضل هي اكتشاف الجرثومة عن طريق النفس (هواء الزفير) ويجب على المريض ألا يتناول مضادات حيوية أو أدوية لتقليل الحموضة قبل إجراء الفحص.
    - توجد طريقة لاكتشاف الجرثومة بطريقة غير مباشرة وذلك بوجود أجسام مضادة للجرثومة بالدم، إلا أن هذه الطريقة غير دقيقة حيث إن هذه الأجسام المضادة تبقى بالدم لمدة 3 سنوات حتى بعد العلاج الناجح للجرثومة.
    - يمكن أيضاً اكتشاف وجود الجرثومة عن طريق فحص البراز.
    * هل يستطيع منظار المعدة والاثنى عشر تشخيص وجود جرثومة المعدة؟
    - بالطبع يمكن ذلك بأخذ عينة من المعدة وإخضاعها لاختبار سريع يمكن من خلاله التشخيص، والمنظار بالطبع هو الطريقة الوحيدة لتشخيص مضاعفات الجرثومة مثل الالتهاب المزمن أو قرحة المعدة أو الأورام السرطانية في حالة وجودها.

    * هل تسبب جرثومة المعدة عسر الهضم؟

    - تُوجد نسبة من المرضى الذين يعانون من جرثومة المعدة يعانون من عسر الهضم حتى إذا لم تكن هناك قرح بالمعدة ويتحسن المريض كثيراً بالقضاء على الجرثومة.

    * ما هو علاج جرثومة المعدة؟

    - تُوجد مضادات حيوية بالإضافة إلى الأدوية المخفضة للحموضة التي تستطيع القضاء على الجرثومة بنسبة عالية تناهز 90% وفي حالة ارتداد العدوى يمكن المحاولة بمجموعة أخرى من الأدوية التي تستطيع - بإذن الله - القضاء على الجرثومة لذلك يجب الفحص بعد 4 أسابيع من العلاج للتأكد من القضاء التام على الجرثومة، ويمكن إعادة العلاج عند حدوث ارتداد للعدوى أو مقاومة الجرثومة له حتى 4 أو 5 مرات.

    * هل يُوجد تطعيم للجرثومة؟

    - تمَّ تجربة طعوم واقية على الحيوان، لكن إلى الآن لا يُوجد الطعم الآمن الذي يمكن استخدامه للإنسان.

    * هل تسبب جرثومة المعدة أمراضاً أخرى؟

    - تُوجد أبحاث تؤكد أنها قد تسبب زيادة في معدل تصلب الشرايين، ومن ثم إحداث قصور بالدورة التاجية المغذية للقلب.. ووجد أيضاً أنها قد تسبب حساسية الجلد والأرتيكاريا، والصلع الجزئي والصداع النصفي، وقد تتحسن هذه الأمراض في حال العلاج الناجح للجرثومة.
    - وفي النهاية أود أن أُطمئن كل مريض أن جرثومة المعدة المتهمة في كل ما سبق تُعد من الأمراض التي يُمكن التخلص منها بالتشخيص المبكر والعلاج الناجح واكتشاف كل مضاعفاتها على المعدة ثم المتابعة بعد 4 أسابيع من العلاج للتأكد التام من التخلص من الجرثومة، كما أحب أن أُذكر بالقول المأثور (الوقاية خيرٌ من العلاج).

    في الختام أتمنى لك دوام الصحة والسعادة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات