أخ يريد التحرش بأخته !!

أخ يريد التحرش بأخته !!

  • 14917
  • 2009-07-19
  • 4597
  • سحر


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أشكركم على هذا الموقع وجزاكم الله خيرا .المشكلة هي أن أخي يحاول الاعتداء والتحرش بأأختي التي تبلغ من العمر 13سنة وهي أبلغتي بذلك أنة يدفع لها مبلغ من المال ويقول أذهبي معي للغرفة وهي ترفض ذلك

    ويحدث ذلك عندما نكون خارج البيت أبي متوفي وأمي تعلم بذلك ولكن لاتستطيع فعل أي شيء فهي مريضة
    وكلمتها غير مسموعة في المنزل ولا نستطيع أخبار أخي الاكبر مني لانه لو عرف بذلك لذبح أخي لانة عصبي جدا
    ولا يتفاهم مطلاقا

    وخوالي يسكنون في مدينة أخرى أنا في حيرة وخوف على أختي من هذا ماذا أفعل لانقاذهها

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-07-26

    د. حمد بن عبد الله القميزي


    أختي سحر: السعودية – الغربية .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد :

    ونحن نتقدم لك بشكر والتقدير على ثقتك بموقع المستشار وتوجهك إلى مستشاريه لطلب الاستشارة في هذه المشكلة الأسرية، التي تعاني منها أسرتك عموماً وتعانين مع أختك حملها الأكبر، كما أنني أدعو الله لك بالقبول والإعانة والتوفيق وأن يثبتك ويثيبك على مشاعرك النبيلة وأحاسيسك الإيمانية ومسئوليتك الكبيرة تجاه أختك وأسرتك.

    أختي المؤمنة: لا شك أن ما ذكرته في رسالتك من محاولة أخوك في الاعتداء والتحرش بأختك التي تبلغ من العمر (13) عاماً أمر خطير لا ينبغي السكوت عنه أو تجاهله والتساهل فيه، وخصوصاً أن أختك الصغيرة هي التي أبلغتك بذلك، ويبدو أن الأمر متحقق لديك. بل ينبغي السعي الجاد وسريعاً لوقف هذه المحاولات الشاذة والآثمة قبل وقوع ما بعدها، لأنه إذا وقع الاعتداء فمن الصعوبة علاجه فيما بعد، وستصبح له أثر سلبية على أختك الصغيرة وعلى أخيك بل وعلى الأسرة كاملة. وأرى أن الخطوات العملية لهذه المشكلة الخطيرة على النحو التالي:

    أولاً) لابد أن تصارحي أخاك (الذي يحاول الاعتداء والتحرش بأختك) بما نقلته لك أختك، وما تشعرين به وأسرتك من تصرفات مريبة يمارسها في الخفاء عندما تذهبون من البيت، وتناصحه وتذكيره بالله وبعواقب ذلك الفعل في الدنيا والآخرة، وأن تغرسي فيه الغيرة على محارمه وأسرته، بل ومسئوليته تجاهها. فإن استجاب فالحمد لله، وإلا انتقلي إلى الخطوة التالية.

    ثانياً) استخدامي سلاح التهديد بأخيك الأكبر، قولي مثلاً: إذا لم تتوقف عن سلوكك المحرم وأفعالك القبيحة مع أختك فإنني سأخبر أخي الأكبر (...) عن ما تمارسه وتفعله مع أخته الصغرى، وأنت تعلم يا (...) ما سيفعله بك إذا علم بهذا الأمر. فإن استجاب فالحمد لله، وإلا انتقلي إلى الخطوة التالية.
    ثالثاً) استخدامي سلاح التهديد مرة أخرى، ولكن هذه المرة بالجهات الحكومية المسئولة كالشرطة وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقولي له مثلاً: إذا لم تتوقف عن أفعالك المحرمة فأنني لن أخبر أخي وسأجعل أختي تتصل بالهيئة وتخبرهم بما تمارسه معها من اعتداء وتحرش، وهم سيتصرفون معك بالقوة والنظام. فإن استجاب فالحمد لله، وإلا انتقلي إلى الخطوة التالية.

    رابعاً) إذا لم يستجيب بعد هذه الخطوات والمحاولات أخبري أخاك الأكبر بما يفعله أخوك مع أختك الصغيرة، ولكن بأسلوب لا يستثير غضبه مباشرة، بل يجعله يعالج الموضوع بالحكمة، ويتفاهم مع هذا الأخ بالطريقة التي تحمي أختك وأخته أولاً ولا تضر بأخيكم، فإن حدث ما نرجوه من صلاح أخيك وتركه لهذه الممارسات الشاذة فالحمد لله، وإلا انتقلي إلى الخطوة التالية.

    خامساً) آخر الدواء الكي ! إن لم يستجيب أخاك بعد هذه الخطوات اتصلي فوراً بأقرب مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأبلغيهم بالقضية كاملة. واعتقد أنهم سيعالجون الموضوع عملياً وبأسلوب لا يحدث بإذن الله أي مشكلة أو تشهير بأسرتكم الكريمة.

    ومع قيامك بهذه الخطوات إلا أنه تبقى خطوة مهمة مع هذه الخطوات وهي أن تحافظي على أختك وباستمرار بحيث لا تتركينها لوحدها في المنزل، بل كوني معها معظم الوقت وخصوصاً في الليل وعند النوم. حتى تنتهي هذه المشكلة ويترك أخوك هذا السلوك الشاذ.

    ختاماً: أسأل الله أن ينفعك بهذه الاستشارة وأن تكون عوناً لك ولأسرتك على العيش في سعادة وإيمان. وأن يستر عليكن وعلى جميع المسلمات الباحثات عن الستر والعفاف.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات