انقلب حالنا بعد الزوجة الثانية !

انقلب حالنا بعد الزوجة الثانية !

  • 14744
  • 2009-06-28
  • 3587
  • توكل ع الله


  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.ابي قبل شهرين تزوج ع امي امرأة سوريه وقد كان زوج ابي دون ان نعلم لقد علمنا بالزواج بعد ان تزوج اتصل علينا واخبرنا بانه قد تزوج :

    اولا: حال اسرتنا قبل الزواج :
    انا الابنه الثانيه بالعائله عمري 19 سنه ادرس بالجامعه بعيد عن العائله .اخي اكبر مني بسنتين وكذلك يدرس بعيد عن العائله ولكن ليس عندي

    امي عمرها 39سنه وابي عمره 42سنه سبق لأبي الزواج قبل سنتين من امراة أردنيه ثيب مقيمه بالسعوديه ولكن الحياه لم تستمر بينهم فطلقها قبل ان يكمل معها اسبوع واحدوكان الطلاق بسبب امو نجهلها.

    اما امي فأنها قد تزوجت ابي وعمرها 16 سنه وكان عمر ابي 18 سنه حينها.العلاقه بينها يسود عليها الفتور والخمول في اغلب الاحيان والحياة روتينيه ومع العلم ان امي حاولت ولكن لمرات قليلة ان تغير من هذا الخمول ولكن دون جدوه .

    أبي لم يعتاد ع الوضوح والصراحه في كثير من الاحيان مع امي وكان زواجاه الاثنان دون ان نعلم الا بعد ان يتزوج.

    ابي انسان متعلم وموظف ةظيفه جيده ومقتدر من الناحيه الماديه بشكل ممتاز ,ولكنه يقصر في الخرجات والتمشيات والترفيه عن انفسنا كثيرا فنحن نتمشا بعد اربع سنوات الى ابها او الطائف ونقضي بها فقط اسبوعين .

    أمي طيبه جدا وصريحه جدا وواضحه جدا ولكنها تقلل كثير من عبرات الحب والحنان والاستضعاف لابي لأنها تعتقد بأنها ايهانه وتقليل من كرامتها .

    حال بيتنا بعد الزواج :
    بيتنا يغلب عليه الهدوء والملل والفتور بعد زواج والدي وازداد تقصير كل واحد من افراد الاسرة في واجبه واولهم امي , وكذلك امي تغير كثير واصبحنا لا نراه الا وقت الاكل والنوم

    واغلب الاحيان تحدث شجارات بينهم وبين والدتي ويطر الا الاكل وحده و وكذلك امي ازداد بخله كثير لدرجة انه لا يريد ان يصرف علينا نحنن البنات واخذ صرافة الجامعه ليجمع مكافاتي ويصرفها ع دراستي في العام المقبل .

    الوضع كل يوم والاخر يزداد سوا.امي تريد العلاقه بينها وبين زوجة ابي سطحيه حتى لا تنشي مشاكل بالمستقبل واب يرفض ذلك بشده اشعر بأن الوضع السي قد تازم والنفور والخمول بين علاقة امي وابي تزداد يوما بعد يوم كذلك نفسيات اخوتي تزداد سوا .

    ومما يزيد الوضع سوا ان ابي يستخدم عبرات مثل ( انا اطلق امك مية مره ولا اطلق الحرمه الجديده ,انا خلاص ما احب امك من زمان وراح اطلقها ...الخ ) مثل هذي العبارت من بداية زواجه وامي ضاقت ضرعا من هذي العبارات ونفسيتها كل يوم تزداد سوا وحب الانتقام من امي يملو قلبها .

    ارجو منكم مساعدتي كيف اتصرف مع ابي بحكمه واحنن قلبه ع امي واجعله يتخلص من البخل ؟
    كيف اساعد امي واخبرها عن طريقة تعاملها مع ابي

    وكيف ترتاح وتبرد حرتها ثم تكسب زوجها ع قولتها ؟
    كيف اساعد اخوتي ع التخل من الوضع السي الذي يعيشونه ؟؟وشكرا جزاكم الله خير

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-07-02

    د. حمد بن عبد الله القميزي


    أختي المستشيرة:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد :

    لقد سعدت كثيراً عندما قراءة ما كتبت من مشكلة عائلية داخل أروقة بيتكم الأسري، وقد تتعجبين من سعادتي وأنا أقراء مشكلتك! نعم سعدت كثيراً لأن في العوائل والأسر من يحس بمشكلاتها ويشعر بضرورة حلها، كما أنك لم تقف مكتوفة اليدين فقط تتألمين وتتحسرين، بل وثقت بربك عز وجل أولاً ثم وثقت بموقع المستشار ومستشاريه وعرضت مشكلتك الأسرية عليه. وقد يكون هذا من أفضل الحلول التي تقديرين عليها. لذا فإنني أسأل الله التوفيق والإعانة لتقديم الاستشارة التي يكون فيها الخير لك ولأسرتك الكريمة.

    أختي المستشيرة : في خاتمة عرضك للمشكلة تقولين: أرجو منكم مساعدتي كيف أتصرف مع أبي بحكمه واحنن قلبه على أمي واجعله يتخلص من البخل؟ كيف أساعد أمي واخبرها عن طريقة تعاملها مع أبي وكيف ترتاح وتبرد حرتها ثم تكسب زوجها على قولتها؟ كيف أساعد أخوتي على التخلي من الوضع السيئ الذي يعيشونه؟ أولاً) كيف تتصرفين مع أبيك بحكمة وتجعلين قلبه يحن على أمك؟

    لقد أمرنا خالقنا سبحانه وتعالى ببر الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما، وهذا من أجل الطالعات ومن أقرب الطرق للوصول على قلب الوالدين. وإن قيامك بهذا البر ثم قربك من أبيك ومحاولة التلطف معه وخدمته على أفضل وجه واستخدام العبارات والألفاظ اللطيفة معه كل ذلك من التعامل بالحكمة مع أبيك. وكذلك لابد أن تشعرين والدك بأنك أصبحت فتاة كبيرة قادرة على تحمل المسئولية من خلال قيامك بواجباتك واهتمامك برعاية أخوتك داخل المنزل وعنايتك بالمنزل من النواحي الواجب على المرأة القيام بها، ومن الحكمة مع الوالد أن تتحدث معه عن بعض الأعمال والإنجازات التي قمت بها، واعتقد أن هذه التصرفات مع والدك كفيلة –بإذن الله- بأن تقربك منه وتجعله واثقاً فيك.

    أما كيف تجعلين قلب والدك يحن على أمك؟ فأقول: إن الفتور الذي يسود العلاقة بين أمك وأبيك قد يكون هو من أهم الأسباب إلى بعض مشكلتكم الأسرية، لذا لابد من التوجيه غير المباشر لأمك بأن تقوي علاقتها مع والدك، وتقوية العلاقة بين الزوجين يحتاج إلى مهارات متعددة ومنها مهارات خاصة بين الزوجين، وقد لا يكون من المناسب أن اذكرها هنا. ولكن أرشدك إلى شراء بعض الكتب والمجلات والأشرطة السمعية وإهدائها إلى أمك، وكذلك الاستفادة من بعض القريبات وصديقات أمك المتزوجات في الحديث مع أمك عن وسائل تقوية العلاقة بين الزوجين، وعندما تقوى العلاقة بين أمك وأبيك فإنه بإذن الله سوف يحن على أمك حتى ولو كان هناك زوجة أخرى غيرها.

    ثانياً) كيف تخلصين أبوك من البخل؟

    يعمد بعض الآباء التقليل من النفقة على سرته حباً لهم، وذلك إما للادخار لهم أو لتعويدهم على عدم الإسراف، وفي هذه الحالة قد يعذر بعض الآباء. وإنني أنصحك وأنصح الكثير من الفتيات على عدم المبالغة في الكماليات، وإذا شعر الأب بأن ما يطلبه أفراد أسرته هو من الحاجيات وليس الكماليات فإنه سيبذل لكم كل ما يستطيع، ولا تنسي أن ما ستقومين به في (أولاً) سيساعدك في الحصول على ما تريدين من أبيك من أمور مادية.

    ثالثاً) كيف أساعد أخوتي على التخلي من الوضع السيئ الذي يعيشونه؟

    أقول: لا أعتقد أن الوضع الذي تعيشه أسرتك الكريمة قد وصل إلى هذا المستوى، وخصوصاً إذا تذكرتي أن هناك أسر كثيرة تعيش في أوضاع تتمنى أن تصل إلى المستوى الذي تعيشه أسرتك. ولكن نسعى جميعاً للوصول إلى مستويات أفضل في حياتنا الأسرية، لذا أقدم بعض ما يلي:

    -لابد أن يدرك كل فرد من أفراد أسرتك دوره ومسئوليته تجاه الأسرة وأفرادها، ثم القيام بهذا الدور والمسئولية.
    -التعاون أساس النجاح، لذا لابد من شعور جميع أفراد الأسرة بالمشكلة والتعاون مع بعضهم البعض لمعالجتها والتقليل من آثارها السلبية.
    -اللقاءات العائلية والحوارات الأسرية الهادئة والهادفة تساعدك وتساعد أفراد العائلة على تجاوز المشكلات والوصول إلى التفاهم الأسري والمستويات الأفضل.
    -لابد من التعامل بعدل وإنصاف مع زوجة أبيكم (الزوجة الثانية) وكسبها في صفكم، وهذا سيسهل عليكم جميعاً الوصول إلى قلب والدكم.
    -أؤكد عليك وعلى أفراد عائلتك الكريمة ضرورة الالتزام بتعاليم ديننا الإسلامي ولابتعاد عن كل ما يغضب الرحمن من الأقوال والأفعال.

    آخر الاستشارة : هناك فتيات كثيرات وصلن إلى مرحلة المسئولية ويقمن بأعمال ومهام تعجز الأمهات بل ويعجز الرجال عن القيام بها، واعتقد أنك أختي المستشيرة من تلك الفتيات، لذا أدعوك إلى مزيد من الرعاية والتوجيه والاهتمام بأسرتك، وأتمنى أن تكون هذه الاستشارة عوناً لك على قيامك بمسئوليتك، ودعواتي لك ولأسرتك الكريمة بالسعادة في الدنيا والآخرة.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات