الإمساك وألم القولون .

الإمساك وألم القولون .

  • 14630
  • 2009-06-24
  • 1777
  • متالمة


  • انا آنسة عندى 26 سنة اعانى من الامساك الشديد لدرجة نزول البواسير وده عندى من وانا صغيرة جدا وكانت جدتى تعانى منه , جربت العديد من الاشياء من ادوية واعشاب حتى شرب الزيت دون نتيجة, ووزنى 110كجم على الرغم من انى لا اكل واكلى نى فى نى

    واستمر فى الزيادة دون معرفة السبب ولم الجاء الى الطبيب نتيجة لاحراجى الشديد من الوزن ومن الكشف ايضا وايضا القولون يؤلمنى باستمرار واحاول تحمل الالم ولكنى اريد ان اعرف

    لو هناك تحاليل يمكن ان اقوم بها قبل ان الجاء الي الطبيب . ملحوظة هل من الممكن ان اكون اعانى من السرطان مع العلم باني لا انزف وهل هو وراثة لان اخى توفى به ولكن سرطان العظام

    وسمعت من بعض الاطباء انه من الممكن ان يكون وراثة والدورة الشهرية من سنتين تقريبا ضعيفة جدا مع الم لا يطاق ولم اكشف ايضا وانا اعلم ان ان اللامر فيه حماقة منى ولكنى اخاف واحرج للغاية افيدونى جزاكم الله.

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-06-28

    د. خلدون مروان زين العابدين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    شكرا لثقتكم بموقع المستشار .

    أختي المستشيرة .

    للبدانة وزيادة الوزن أسباب كثيرة ومنها الأسباب الغديه ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات شائعة عند الشابات خاصة عند ترافقها مع اضطرابات في الدورة الطمثية والشعرانية .

    كما أن زيادة الوزن غدي المنشأ مختلف عن اضطرابات عادات الغذاء والنهم والتي تكون مصحوبة بأسباب نفسية أحيانا واضطرابات سلوكية وعند المصابين بعصاب القلق أو الاكتئاب وهذا الأخير كثيرا ما يشكو المصابين به من الإمساك واضطراب عادات التغوط والمشاكل السلوكية المختلفة الأخرى .

    إن وجود البواسير في سن مبكر كما ذكرت يستدعي إجراء دراسة للقولون وذلك بواسطة التصوير الظليل أو بالفحص بالمنظار أي تنظير القولون بيد اختصاصي أمراض هضم خبير أو جراحة هضمية .

    لا يجب أن نستسلم للوساوس والتوهمات المرضية كالخوف من الإصابة بالسرطان وإن كانت هذه الأفكار مسيطرة علينا فلا بأس من الاطمئنان بتحري الدم الخفي بالبراز وهو موجه ومفيد لتحري التهابات القولون التقرحية أو الآفات النزيفية الأخرى وهنا يأتي دور الفحص السريري الدقيق والقصة المرضية المفصلة والبحث عن السوابق العلاجية الدوائية المثيرة لمثل هذه الشكايات .

    خلاصة القول : لابد من مراجعة طبيب اختصاصي بأمراض الأسرة بأقرب مركز صحي لك ولا داعي للخوف أو الخجل لان العرض الوافي والتفصيلي لكل الشكايات مترافقا مع الفحص السريري الدقيق والشامل لكل الأجهزة والأعضاء ضروري للوصول للتشخيص الصحيح الذي يتم إثباته بالفحص المخبري والأشعة التشخيصية أو الوسائل التنظيرية الملائمة .

    ولا تنسي أن الوقاية خير من العلاج بتجنب الأغذية صعبة الهضم والدسمة والإكثار من الخضار والفواكه وممارسة الرياضة ونمط الحياة المفعم بالنشاط والحركة والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والكحول والتدخين وغيرها من المضرات بالصحة العامة .

    وفي الختام أتمنى لك دوام الصحة والسعادة وراحة البال لك ولكل أفراد أسرتك ولابد أن نتذكر دائما أن المرض والدواء بيد الله تعالى وعلينا بالأخذ بالأسباب للوصول للشفاء بعون الله .

    ولك منا كل الدعاء من إخوانك في موقع المستشار . والسلام عليكم .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات