اعتاد لمس المناطق الحساسة !!

اعتاد لمس المناطق الحساسة !!

  • 14426
  • 2009-06-04
  • 4124
  • ريما


  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،
    انا اخصائية نفسيه متدربه عملت دراسة حاله على طفل يبلغ من العمر 15 ولديه متلازمة داون + تاخر عقلي شديدوذلك من خلال عمل عدة مقاييس ذكاءعليه

    والمشكله التي تحتاج الى تعديل سلوك لديه وهي لمس الاخرين سواء كانوا كبار او صغار في مناطق حساسه لديهم والسبب في ذلك حسب ماذكروا الاهل وهي ان عندما كان صغيرا يقوم بلمس الاخرين وتكون رده فعل الاهل الضحك امامه فحصل لديه تعزيز خاطئ،،

    اتمنى منك طرح برنامج علاجي مقترح لتعديل سلوكه سواء للاهل ولمعلمته في المركز..ولك مني جزيل الشكر.. وفقكم الله لمايحبه ويرضاه

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-07-08

    د. أيمن رمضان زهران

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    الحمدُ لله مولــــى الفضـلِ والكـرمٍ
    والشكرُ لله معطي الجودِ والكــــرمٍ
    الحمدُ لله مفتاح العلومِ بهـــــــا
    نيلُ المزيدِ من التوفيقِ والهـمـــمٍ
    الحمــدُ للـه أحمـدهُ وأشكــره
    وأستزيد به فيض العطـا والعمـــمٍ
    حمداً به نمنح الحسنى بسابقـــهِ
    وتحفظــن من جميـع الشرِ والألــمٍ
    ومن دواعي الهوى والغىُ في عملِ
    ومن ضلالٍ ومن همٍ ومن سقـــــمٍ
    بها الإجابةٌ للداعـــي إذا فُتـــحت
    بها عبارتهُ فـــي أولِ الكلــــمٍ

    اللهم صلَ وسلم وبارك على نور الأنوار وسر الأسرار– سيدنا محمد المختار، وآله الأطهار، وأصحابه الأخيار، عدد نعم الله وأفضاله، وعدد ذرات الحب والنوى، وارض اللهم عن التابعين أجمعين، واجمعنا بهم وبرسولك الكريم في جنة الخلد آمين.

    أما بعد :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أختاه الكريمة أعزك الله وثبتك الله وأعانك على كل مكروه، أود في بداية حديثي أن أذكرك بالتقرب إلى الله والتضرع إليه في كل مكروه يحل بنا، حتى وإن لم يحل،أولا انتى تعملين كأخصائية نفسية ولديك من الخبرات حسن التعامل مع مثل تلك الحالات، وتسمية هذه الظاهرة بمتلازمة داون تعود إلى العالم البريطاني جون لانجدون داون الذي وصفها وصفا دقيقا عام 1866م، وكان هذا عندما لاحظ أن أغلبية الأطفال في مركز الإعاقة الذي كان يقوم بدور الإشراف على مجموعة من الأطفال حيث لاحظ أن أغلبية الأطفال في مركز الإعاقة الذي كان يقوم بدور الإشراف على مجموعة من الأطفال حيث لاحظ أنهم يشبهون بعضهم البعض في ملامح الوجه وخصوصا في العين التي تمتد إلى أعلى والتي تشبه oriental Features العرق الأصفر .

    فأطلق عليهم اسم المنغوليين نسبة إلى جمهورية منغوليا، وظل هذا الاسم شائعا إلى عام 1967م عندما كانت أسباب المرض معروفة واتضح انه ناتج عن خطأ في الصبغيات ولا علاقة له بالعرق الأصفر، فتم بعدها إصدار قرار بمنع استخدام هذا الاسم لوصف المرض، وعرف منذ ذلك الوقت بمتلازمة داون.

    وهناك ثلاثة أنواع أساسية من متلازمة داون، النوع الأول الثلاثي "21" ويشكل 95% من متلازمة داون، النوع الثاني، ويطلق عليه اسم الانتقال ويعني به التصاق مورث زائد زوج من المورثات، ويشكل 4%، النوع الثالث، موزيبك ويشكل 1%. وطفلك في هذه الحالة كبير أي أنه اعتاد على عمل أشياء كثيرة منذ الصغر ويبدو أن الأسرة أفرطت في التعامل معه وتدليله، وقد يكون هذا العرض ناتج عن خلل عقلي ويرتبط ببعض السلوكيات الأخرى السيئة ليس لمس الأماكن الحساسة فقط، من هنا فعلاجه توجيهي وإرشادي أي أن لك دور مع الأسرة والمدرسة، حيث يجب عقابه فورا على هذا السلوك، إضافة إلى تعديل في السلوك لديه من خلال ما يعرف بالعلاج المعرفي السلوكي وهذا نوع مشهور من أنواع العلاج النفسي يرجع إلى البرت اليس من هنا وجب الوقوف أمام أفكاره عن الجنس فسنه ليس صغير ونمت لديه أفكار جنسية كثيرة، مع ضرورة إيضاح دور الوازع الديني والتأكيد عليه مع مراعاة عمره العقلي عند إبداء النصائح له.

    وأقول لك أم مثل السلوكيات مع هذا السن لا تحتاج إلى برامج علاجية أكثر منها تعديل في أفكار الشخص المريض، قد تقولين إنه لا يدرك ما أقول نتيجة تأثره بمتلازمة داون وأقول لك إن هناك من البرامج العلاجية التي تصلح مع تلك الحالات كتدريبه على الوعي بكل ما حوله والتدريب يكون بالصبر والتدرج وهذا ورد في أسلوب بيرلز عن العلاج الجشطالتي فوعيه بكل ما حوله سيساعده على تحمل مسئولية أفعاله ومن ثم يعلم أن ما يقوم به من سلوك هو سلوك لا يقره المجتمع ولا يقبله .

    وعموما أنا في انتظار رد منك عن حالته أو الحالات الأخرى وإذا أردت برنامجا متكاملا يمكنني إمدادك به إذا كنت بحاجة إلى ذلك من خلال الكتابة مرة أخرى إلى الموقع.

    وفقك الله وأنعم عليك بالصحة وحسن الخاتمة. "فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد" صدق الله العظيم .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية (3)




    أطفالنا وهم يشاهدون البرامج المطبوخة لغيرهم من

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات