أريد حلا لمزاجيتي وعصبيتي .

أريد حلا لمزاجيتي وعصبيتي .

  • 14355
  • 2009-06-03
  • 2735
  • حنان


  • السلام عليكم
    عفواً لاني ما وضحت كثير.. حضرات المستشارين.. ممكن مساعدتكم انا في امس الحاجه لكم..لأني امسافره وبرجع الاهلي خلال هذا الشهر ابي خدمتكم..يمكن لاني اكثير تعبانه من هذا الموضوع..

    راح ابتدي من أخر جرح لي.. تعرفت على وحده.. واعتربها صديقتي ولان هي صرحت لي أن هي تبي تكون صديقتي.. وبعد سنه وكم شهر من صدقتنا.. كانت صداقه بمعنى الكلمة.. كانت تشتكلي من زوجها وكنت اسمها كثير.. مع اني انا مو متزوجه..

    كانت اعزمها كثير على بيتنا وكان نجلس كثير مع بعض.. بس في الفترة الاخير شفتها تغيرت علي كثير وفي آخر شهر قبل لا تسافر.. وبسبب بعدها عني ما اقدرت اشتكي لها عن بعض مشاكلي.. كنت دائما زهقانه..

    ولمن سافرت كلمتها.. وكانت توني بتكلم معها على آخر شيء عندي من مشاكلي .. ما شفتها الا هي تقولي : انا ما عمري حسيت انو انتي صديقتي وانتي ما عندك احساس في الي حواليك... انو هي ما عمرها شمت رائحة الصدق في كلامي..

    وقتها انا سكرت النت الجوال كنت اكلمها على اجوال.. كنت على السرير والغط على راسي وجلست ابكي ساعه واكثر لحالي ما كان في احد حدي كنت اكلم نفسي بعدين رحت وجلست كانت امي واختي في الغرفه ما شفت ادموعي الا وهي تنهمر من عيني قصب علي..

    بعدين بكيت على صدر امي..وبعدين ساعه ثاني.. فكرت يمكن احد جالس على ايميلها ويتكلم عنها قلت خل اتصل عليها.. لمن اتصلت وكلمتها قلت لها شنو هذا الكلام الي في المسنجر..

    قالت شنو اسوي فيك اذا ما عندك احساس لو العالم كله يقولك انتي ما تحسين... قال لها مع السلامه...
    كثير من البشر يستعملوني او يستفيدون مني وبعدين يجيبون اكبر الكلمات او التصرفات حتى يجرحوني فيها..

    مثلاً عمتي قال لها ولدها يبي بنت خاله.. (المحروسه الي هي انا)..عاد عمتي وزوجها راحت واخطبت لها اختي الي اصغر مني.. وهي تبي وحده صغيرة تمشيها على كيفها.. بس اختي ما وافقت.. لان ابن عمي كان بيها وهي تبيه..

    ابوي كان يدري قال الرجال لا تخسر ابوك على شان بنت في بدلها الف بنت.. وهذا راي انا كمان..
    في كثير من اهلي يتهموني ابي عصبيه لا اعرف ابتسم واني مزاجيه كثير..ولو بجلس اتكلم عن الاشياء الي ازعجتني كان طلع الصباح انا احكي..

    كان بكتب لكم دواوين من مرت ابوي ومرت اخوي..
    صحيح أنا مسافره عن اهلي..(أمسافرة مع أمي وأبي) وأرجع في العطله ازور العائله..في هذا الشهر بتقوم الدنيا وتقد..

    الي يقولي انتي عصبيه بزياده والي يقولي انتي مزاجيه لا تصلحين تعيشين مع احد..
    لان ما عندنا بيت يكون مزاجي متعكر.. احس نفسي ضايعه..

    يزعجني كلامهم انو انا عصبيه ومزاجية.. صحيح انا مزاجيه بس يزعجني كلامهم.. لان هم يبهرون الكلام على كيفهم.. والله اجلس ليالي ابكي من حكيهم..
    ودري يمكن ما وصحت لكم حيل..تعبت انا افكر شنو اكتب لكم.. يمكن خبصت اكثير في الحكي بس بد اضيف شيء..

    انا عصبيه اشوي اهلي اكثير ينزعجون من عصبيتي والمزاج مالي..انا بنت قرية طيب انا سكن في المدينه في خارج البلد..افكاري تغيرت عن افكار اهلي طبعاً الى الافضل.. بس هذا الشيء يزعج اهلي.. ما اقصد أمي وأبوي القصد عائلة امي وابوي..

    مدري ويش بعد احكي..بس ابي حل لمزاجي المتتغل..وعصبيتي ما بدي اهلي يحكون على... بدي اكون بنت مثاليه في نظرهم..شكراَ تحملكم لنا

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-06-25

    د. حنان محمود طقش


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    لنبدأ من آخر سطر وهو رغبتك في الوصول إلى المثالية في نظر الآخرين واعلمي أن رضا الناس غاية لا تدرك لأنهم ببساطة مختلفون وما يرضى طرف لا يرضي آخر بالضرورة فربما كان سعيك وراء رسم صورة مثالية هو السبب في معاناتك فلنبدأ من اليوم التغيير الداخلي لينعكس على تفاعلك مع الآخرين.

    تكلفين نفسك الكثير أثناء محاولتك الظهور بصورة مثالية يدفعك أكيد للتصنع وقدرتك على التحمل لابد أن تنتهي أو تضعف في بعض الأحيان لتظهر طباعك الحقيقة وهو السبب في وصف الناس لك بالمزاجية وأنت قد لا تكونين كذلك كما أن تظاهرك قد يكون السبب وراء عصبيتك أو ما ينقله لك الآخرين عن عدم أو ضعف تعاطفك معهم.

    حل معاناتك يبدأ من داخلك بتحقيق حالة من التصالح الداخلي مع نفسك فتقري بعيوبها وبعدها عن المثالية وتعترف كذلك بمحدودية قدراتها، ومع توضيحك للآخرين محدودية قدرتك على التحمل سيبدءون في التعاطف معك بدل انتقادك في حين تظاهرك بأنك الشخصية المثالية يدفعهم لانتهاز أبسط الفرص لمهاجمة تلك الصورة.

    ينقصنا في التربية بعد التعامل مع الانتقاد فنحسبه هجوما علينا ولا نقبل سوى المديح وكأننا ملائكة، تذكري رحم الله امرؤ أهدى إلى عيوبي فانظري لانتقاد الآخرين لك محاولة لتحسينك ورفع مستواك فالمؤمن مرآة آخيه لعلك دون شعور منك لاختلاف مستواك التعليمي عن باقي عائلتك تتوقعين منهم معاملة متميزة هم غير جاهزين أو قادرين على تقديمها لك.

    مهما كان اختلاف نظرتك وخبراتك مع انتقالك وتعلمك اجعلي كلام الله دائما دستورك في التعامل مع الناس" ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" فما بالك بتأثير الحسنى في التعامل مع من لا عداوة بينهم.
    لا تنظري لتعاطفك وصبرك على الناس من حولك استغلال لك بل هو واجب عليك بحكم ما رزقك الله وفضلك على غيرك من عباده، وأنفع الناس للناس ليس أكثرهم علما بل أقربهم إليهم وأكثرهم صبرا وتسامحا معهم. تعلمي دائما أن تجعل عطائك مع الناس لوجه الله ليجزيك الكريم خير الجزاء ولا تعيشي لتعدي ما تعرضت له من مواقف مزعجة في الحياة بل تجاهليها ووفري طاقتك لما هو أهم وتذكري قول عليه الصلاة والسلام "لأن تخالط الناس وتصبر على آذاهم خير من ألا تخالط الناس ولا تصبر على أذاهم .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات