كيف أتعلم اللغة الانجليزية ؟

كيف أتعلم اللغة الانجليزية ؟

  • 14303
  • 2009-05-28
  • 2613
  • عبدالمجيد


  • السلام عليكم ___
    نشكر القائمين على هذا الموقع الرائع الذي ماخاب فيه من الستشار والذي يجمع جميع المستشارين تحت سقف واحد كل بتخصصه واشكر ايضا الاساتذه الكرام الذين خصصوا جزء من وقتهم الثمين للرد علينا
    فجزاكم الله خير الجزاء

    السؤال:أنا أريد ان اتعلم اللغة الأنجليزيه ؟ماهي الطريقه الصحيحه؟ وإذا لابد من معهد فبأي المعاهد التحق ؟ مع العلم أني طالب في الكليه التقنيه
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-07-25

    أ. فؤاد بن عبدالله الحمد


    أخي الحبيب :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأشكرك على زيارتك هذا الموقع المبارك, موقع المستشار وأسأل الله تعالى أن يكتب لنا ولكم كل الفائدة والأجر والمثوبة.

    أخي العزيز... لا يختلف اثنان على أن اللغة الانجليزية من مفاتيح العلوم الحديثة, التي يجب علينا كمسلمين أن تعلمها ونتقنها أكثر من إتقان أصحابها. وهذا يتأتى ببذل الجهد والصبر على ذلك.

    أريدك يا عزيزي أن تضع في بالك أمر مهم! وهو أنك تتعلم هذه اللغة ليس فقط للدراسة وتعلم المناهج الدراسية! بل يجب أن يكون الداعي لذلك التعلم؛ هو تعلمها لنفسك أنت! نعم أنت!! فأنت وحدك المستفيد لهذا العلم ومن ثم بلدك وأمتك. لتكن لك رؤية واضحة وجلية حيال هذا العلم وأن لا تتشكك أبداً في عدم مقدرتك على بلوغه.

    تعال معي يا عزيزي لنقرأ سوياً هذه الرواية الطيبة, التي يتضح فيها أهمية وضوح الرؤية في تعلم العلوم وبالأخص تعلم اللغات.. فقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم - زيد بن ثابت - أن يتعلم لغة اليَهود - العبرانية أو السيريانية؛ لأنه عليه الصلاة والسلام لا يأمنهم! قال زيد بن ثابت : أمَرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فَتَعَلَّمْتُ له كتاب يهود ، وقال : إني والله ما آمن يهود على كتابي . فتعلمته ، فلم يَمُرّ بِي إلاَّ نصف شهر حتى حذقته ، فكنت أكتب له إذا كَتب ، وأقرأ له إذا كُتب إليه . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

    أرأيت يا عزيزي كيف أن هذا الصحابي الجليل - - زيد بن ثابت – بتعلمه اللغة العبرانية استطاع بفضل الله تعالى أن يسخرها لخدمة دينه وأمته.. مهم جداً أن نحدد هدفنا جيداً قبل أن ننطلق لتحقيقه إن شاء الله تعالى.

    الآن.. أريد منك أن تحدد هدفك من تعلم اللغة الانجليزية والدوافع الحقيقية من ذلك, فقط أكتبها في ورقة وأجعلها نصب عينيك في كل وقت. بعد ذلك حدد الوسائل التي سوف تعينك بعد توفيق الله تعالى على بلوغ هذا الهدف؛ كأن تقضي بعض الوقت مع أحد المختصين في اللغة الانجليزية ليطلعك على هذه اللغة وما هي المعاهد المعتبرة في المنطقة التي تقطنها! وإن تعذر عليك ذلك! فهناك الكثير من المواقع المرموقة على شبكة الانترنت والمتخصصة في تعلم اللغة الانجليزية, يمكنك زيارتها ومحاورة من فيها.. هذا أمر.

    الأمر الآخر – عندما تقرر الانتساب إلى مركز تدريبي لتعلم اللغة الانجليزية, ضع في بالك أن يكون المركز لديه شهادة مصدقة من الجهات الرسمية لمزاولة التدريب للغة الانجليزية؛ كعمل رئيس, وليس فقط عمل ثانوي! وولديه خبرة جيدة جداً في هذا المضمار, كذلك أحرص على أن يكون طاقم هيئة التدريب على قدر من المعرفة والخبرة, وأني أفضل شخصياً أن أتعلم اللغة الانجليزية على يد أهلها! وحتى أستفيد جيداً والأمر لك بالخيار يا عزيزي.

    أخيراً... لا تنس أن تعلم اللغة الانجليزية لا يتوقف عند اجتياز دورة تدريبية واحدة أو اثنتين!! بل يجب أن تكثف جهودك في تعلم المزيد والمزيد منها على قدر طاقتك, ومحاورة من يتحدثونها في محيط دراستك أو عملك أو حتى في السوق وغير ذلك من الأماكن.. إلى أن تصبح لديك لياقة لغوية جيدة, وتجرب نفسك فيها, ولا بأس إن أخطأت في كلمة أو عبارة... المهم أن تحاول وتتعلم وإن شاء الله تعالى سوف تصبح من رواد هذا الفن... ولا تنس يا عزيزي أن يكون لك بصمة في هذا العلم بأن تسعى لأن تترجم فناً من الفنون التي باللغة الانجليزية وتشارك به أخوانك..

    وفقك الله يا عزيزي ولا تنسانا من صالح دعائك.

    • مقال المشرف

    في ذكرى المبارك

    يقيم في ذاكرتي كما تقيم غيمة فوق روابٍ خضر تسبح في نضارة وبهاء.. كأنني اتفقت مع الموت.. منذ أن غيبه عن ناظريَّ ألا يغيبه عن روحي وقلبي.. كثيرا ما أحنُّ إليه وأعيش مع ذكراه ولا أبوح بذلك لمن حولي.. حتى لا أعود إلى حضوري وشهودي الذي ليس معه سو

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات