زواج المصابين بالسكري .

زواج المصابين بالسكري .

  • 13462
  • 2009-04-16
  • 2424
  • منار


  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ادعو الله من كل قلبي ان يوفقكم و ييسر اموركم كما تيسرون امور المسلمين ،، آمين يا رب العالمين..

    اخي المستشار انا فتاة عمري 25 عاماً مصابة بالسكر منذ 3 سنوات و الحمد لله منتظمة بالعلاج و اموري متيسرة و لله الحمد،،تقدم لي قريبي وهو مصاب بنفس المرض و اخشى إن قبلت به ان يصاب اطفالنا او احفادنا بهذا المرض ،،

    و اكثر خوفي من عدم التوافق الجنسي ايضاُ حيث ممكن ان يسبب الحرج الشديد و انا شديدة الخجل،،أرجو منك ان تقدر معاناتي و تشير علي بالرأي السديد حيث اني لم ارد جوابا بعد..

    إما القبول او الرفض و انا لا اريد ان اجرح مشاعره ايضاً فهو عزيز لدي.. و جزاك الله كل خير

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-04-19

    د. خلدون مروان زين العابدين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    شكراً على الاستشارة وعلى ثقتك بموقع المستشار .

    أختي المستشيرة شفاك الله وعافاك وأبعد عنك الهم والسقم وجنبك الأمراض ما ظهر منها وما بطن وخاصة الأمراض المزمنة وعلى رأسها الصديق اللدود داء السكري الذي يعتبر القاتل المخاتل الصامت وهو في ازدياد للأسف في مجتمعنا بسبب البدانة ونقص الحركة والعادات الغذائية السيئة كما تعتبر الإصابة به بحاجة لاستعداد وراثي ولابد من ذكر معلومات موجزة عن المرض قبل الرد على تساؤلاتك :

    السكري نوع 2 هو النوع الأكثر شيوعا ويشكل 90% من مرضى داء السكري ويسمى هذا النوع هو مرض السكري الغير معتمد على الأنسولين وهو النوع الأكثر انتشارا في الكبار فوق 40سنةأو المصابين بزيادة الوزن. و يحدث نتيجة عدم مقدرة الجسم على إفراز كمية كافية من هرمــون الأنسولين أو وجــود كمية كافية من الأنسولــين ولكنها غير فعالة مما ينتج عنه ارتفاع السكر في الدم .

    حوالي 50 % فقط من المرضى المصابون بداء السكري يتم تشخيصهم وذلــك لأنه في المراحــل الأولى من المــرض يوجد أعراض قليــلة وغير كافــية أو وجود بعض الأعراض المشابهة لأمراض أخرى ،إذا تــرك المرض دون علاج فإنه ســوف يؤدي إلى فقـــدان البصر ، أزمات قلــبية ، جلطات دماغية ، فشل كلوي ، قدم سكرية وغيرها من المضاعفات الخطيرة.

    يوجد للعامل الوراثي دور في انتقال مرض السكر بنوعية.لكن من الواضح أن داء السكري نوع 2 يعتمد ظهوره إلى حد كبير على وجود الاستعداد الوراثي عنه في داء السكري نوع1.

    *في حالة التؤام المتماثلة (من بويضة واحدة) إذا أصيب شقيق بداء السكري نوع2 فأن احتمال إصابة شقيقه تصل آلي 60-90%.

    * وجود تاريخ عائلي لشخص واحد مصاب بداء السكري نوع2 يزيد من نسبة الإصابة بمعدل مرتين.ووجود تاريخ عائلي لشخصان يزيد من نسبة الإصابة بمعدل4 مرات.

    = من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري ؟

    * العمر أكثر أو يساوي (45) عام .

    * زيادة الوزن ( 20%) أكثر من الوزن المثالي .

    * عدم مزاولة الرياضة بإنتظام .

    * تاريخ عائلي في الأقارب الأوائل (الأب-الأخ-الأخت) .

    * ضغط الدم أكثر أو يساوي (140/90) .

    * وجود جذور عرقية ( الأفارقة- الأسيويين.).

    نسبة الكوليسترول الحميد أقل أو يساوي (35ملجم) أو نسبة الدهون الثلاثية أكثر أو تساوي (250ملجم) .

    * وجود تاريخ سابق لاختبار مستوى سكر غير طبيعي (صائم -اختبار تحمل الجلوكوز ) .

    * ولادة طفل أكثر من (4كجم) أو الإصابة بسكري الحمل .

    في حالة وجود عامل واحد أو أكثر من عوامل الخطورة يجب مراجعة الطبيب لعمل فحص السكر في الدم وعمل جدول زمني خاص بك لعمل فحص السكر بصفة دورية .

    معظم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري يكونوا مصابين بالمرض لمدة (5) سنوات قبل ظهور الأعراض وبمرور هذا الوقت يصبح بعض المصابين يعانــون من خــطر المضاعفــات المزمنة للسكر مثل : مشاكل العين ، القــلب , الكلى ، أو الأعصاب والقدمين .

    فمن الضروري التعـرف على الإصابة بداء السكــري مبكرا مما يجعلك تقومين بالبدء في التحكم والعلاج المبكر لتفادي نسبة المضاعفــات بصورة كبــيرة . إضافـة إلى ذلك فإن جمعية السكــر الأمريكية توصي بعمل كشــف مبكر للسكر في الدم للأشخاص من (45) عامـا أو أكثر كل ثلاث سنـوات بصفة دورية .

    ومـن الممكن في ســن أقـل من (45) عاما في حــالة وجــود عوامل الخطورة المذكورة سابقا .

    ومن المهــم أختي السائلة أن تعــرفي أن مريــض السكــر يستطــيع أن يمارس حيــاة عــادية وطبيــعية جدا مع تعديلات بسيطــة في الأكل ومســتوى النشـاط وأخــذ العــلاج بطـريقة صحيحة ومنتظمة.

    من خلال ما تقدم ذكره أريدك أن تدركي أن داء السكر مرض خطير ولكن يمكن التعايش معه اذا ضبط العلاج مع المتابعة والفحص الدوري خوفاً من الاختلاطات المذكورة سابقاً ، كما أنه ينتقل للأبناء والأحفاد كاستعداد وراثي جنبنا وإياكم المرض والهم والغم.

    قرار الموافقة على الزواج من عدمه بيدك أنت فهي حياتك ومستقبلك أنت وأطفالك ولا تنسي أنهم أمانه في أعناقنا فصحتهم وسلامتهم هامة ولا أظن أحداً منا يريد أن يرى فلذة كبده سقيماً ضعيفاً كثير المعاناة دائم المرض ، فبسمتهم وصحتهم هدفنا الدائم والله يرعاهم ويحميهم ويجب أن نأخذ بالأسباب فلا نجعلهم فريسة سهلة للأمراض والمعاناة.

    أختي السائلة جنبنا الله وإياك الغم ووهبك راحة البال والرأي السديد ، حياتنا أمانة في أعناقنا وأرواحنا وأجسادنا محاسبين عليها يوم القيامة فلا يجب أن نبخل عليها بتلمس طرق السلامة والصحة والله هو ولي التوفيق.

    إذا تــرك المرض دون علاج فإنه ســوف يؤدي إلى فقـــدان البصر ، أزمات قلــبية ، جلطات دماغية ، فشل كلوي 0 والسلام عليكم .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات