هل ستعود الدرقية إلى طبيعتها ؟

هل ستعود الدرقية إلى طبيعتها ؟

  • 12993
  • 2009-03-23
  • 13543
  • فائزة الزياني


  • بسم الله الرحمن الرحيم
    إخوتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا منذ 5أشهر تقريبا،أجريت تحليلا حول الغدة الدرقية،بسبب ولادة قبل الأوان توفي على إثرها المولود،وكذلك لكون أمي مصابة هي الأخرى بقصور في الغدة الدرقية.

    فكانت نتيجة التحليل tsh=0.018 في الميليلتر.وt4=2.70 فوصف لي الطبيب دواء*نييو ميركازول*وكنت أشرب 12حبة في اليوم لمدة15 يوما،ثم 6حبات لمدة شهر،وحينما أجريت التحليل للمرة الثانية كانت النتيجة مفاجئة=tsh=185.40,فوصف لي بعد ذلك دواء *ليفوثيروكس*كي يعوض نقص الهرمونات,

    ولكن ما أقلقني أنه طلب مني تناول حبة واحدة مع حبة أخرى من نييو ميركازول،وقال أن ذلك من أجل خلق توازن وحتى لا يكون هناك زيادة في الهرمونات كما في السابق,أريد أن أعرف من فضلكم هل هذه الجرعات في محلها؟أم أنه من الأفضل لي تغيير الطبيب؟

    وهل من الممكن أن تعود غدتي لطبيعتها؟ مع العلم أنني لم أعاني من أية أعراض باستثناء خفقان القلب السريع وذلك في رمضان بعد الإفطار وقد كنت حاملا حينها.معذرة على الإطالة وأنا في انتظار الجواب وجزاكم الله عني كل خير.

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-03-29

    د. خلدون مروان زين العابدين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    شكراً على الاستشارة .

    أختي السائلة قبل البدء في النصائح الخاصة بالعلاج لابد من شرح مختصر لمرض نقص نشاط أو قصور الغدة الدرقية:

    قصور الغدة الدرقية أو نقص إفراز الغدة الدرقية يعني عدم قيام الغدة الدرقية وهرموناتها بوظيفتها بشكل مناسب لمتطلبات الجسم الحيوية ينتج إما عن نقص خلقي في نسيج الغدة الدرقية أو نقص في تصنيع وإنتاج الهرمون الدرقي أو نقص في إنتاج الهرمون المحفز للغدة الدرقية من الغدة النخامية .

    الغدة الدرقية وهرمونها يلعب دورا أساسيا في تطور الطفل العقلي واكتساب المهارات المختلفة وكذلك على النمو الجسدي حيث يؤدي إلى قصر القامة عند الأطفال.

    أما عند الكبار أي القصور المكتسب فهو قصور وظيفة الغدة الدرقية نتيجة نقص في إفراز هرمون الثيروكسين .

    الأسباب:

    الأكثر شيوعا التهاب الغدة الليمفاوي أو المناعي . استئصال الغدة جراحيا لأسباب مرضية (الإصابة بالسرطان أو غيره . المعالجة بالأدوية التي تحتوي اليود المشع . المعالجة بالأشعة لأورام أو أمراض أخرى . يصيب الإناث أكثر من الذكور , غالبا عند اليافعين.

    الظواهر المرضية:
    تباطؤ في النمو الجسمي , التطور العقلي أقل تأثرا ( نضج الدماغ السريع يكتمل غالبا بعد نهاية السنة الثالثة من عمر الطفل( نقص الطاقة الحركية والخمول زيادة الحاجة للنوم عدم تحمل البرد يتأخر النضج العظمي تأخر البلوغ عند اليافعين (أحيانا يحصل بلوغ مبكر كاذب .

    التشخيص: نقص هرمون الثيروكسين T4 , وزيادة في مستوى هرمون الموجه للدرقية TSH

    المعالجة: إعطاء المريض هرمون الثيروكسين الصناعي مع متابعة دورية بإشراف الطبيب .

    أما فيما يخص دواء النيوميركازول أختي العزيزة شفاك الله وعافاك نيوميركازول هو واحد من الأدوية المهمة التي تعالج زيادة إفراز الغدة الدرقية و هذا الدواء يتطلب علاج طويل الأمد لأن بطريقة عمله انه ينقص من استهلاك اليود الغير عضوي وبالتالي يتسبب في نقص إفراز الثيروكسين بمعنى آخر هو ضروري لعمل كما يقال كماشة لليود ولكن بعد 6 شهور يجب أن يتم إنقاص الجرعات تدريجيآ تبعا لنتيجة التحاليل ويجب أن تعرفي بأنه الدواء الوحيد المتوفر حاليا ولا يوجد له بديل .

    أما ما يخص إعطاء هرمون الثيروكسين على شكل ليفوثيروكس مع دواء نيوميركازول كما ذكرت في نص الاستشارة فهذا غريب بعض الشيء ويجب مناقشة الطبيب المعالج حول جدوى المشاركة هذه .

    نقص نشاط الغدة الدرقية مرض قابل للعلاج بإذن الله والمتابعة الدورية ومعايرة الهرمونات شهريا تحت إشراف استشاري بأمراض الغدد الصم هام للوصول للشفاء بإذن الله .

    مناقشة طبيبك المعالج ضرورية لإزالة الغموض الذي تشعرين به حول أسلوبه العلاجي .
    نحن في موقع المستشار مستعدون لتقديم النصائح والتوعية الصحية بعون الله ولكن الطبيب المعالج هو الخبير ولديه التفاصيل الكافية حول مسببات المرض والسبل الوقائية والعلاجية اللازمة للشفاء بعون الله .

    المعلومات المذكورة أعلاه للتوعية بالمرض والعلاج المناسب لحالتك الصحية ولكن لابد من إرسال كامل التفاصيل حول حالتك الصحية وسوابقك المرضية أو الجراحية أو العائلية والدوائية لكونها تصب جميعا في طريق العلاج الناجع بعون الله .

    كلنا آذان صاغية ولنقدم لك الحلول الصحية الفضلى بإذن الله فلا تترددي بمعاودة الاتصال بنا عبر موقعك المستشار مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسعادة والشفاء التام والعاجل .

    والسلام عليكم .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات