هل أتزوجه وهو بلا وظيفة ؟

هل أتزوجه وهو بلا وظيفة ؟

  • 12938
  • 2009-03-22
  • 2976
  • ليلى


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    في البداية ارجواالاجابه عن استشارتي في اسرع وقت لان اهل المتقدم ينتظرون ردي جزاكم الله عني كل
    خير....

    انا في الحقيقه في حيره من امري لقد تقدم لخطبتي شاب اكبر مني بحوالي 4 سنوات لااعرف عن خلقه ودينه الا ماقالت امه لامي مع ان ابي قدسأل عنه لكن لم يجد من يعرفه جيدا وامه طبعا تثني عليه وتقول اخته انه هادي ولااعرف هل صفت الهدوء جيده في الرجل

    ولكن لاتكمل المشكلة في هذا الامر ولكن انافتاه قد اعتبر اني دخلت مرحلة العنوسه فانا عمري 26ولم يتقدم لخطبتي منذ ان تزوجة اختي الكبرى قبل سنه الاهو اعرف اناهذه الاموربيد الله وان الوحد لايأخذ الاماكتب له ولكني خائفه من شبح العنوسه فلم يبقى ممن اعرف في مثل سني لم تتزوج الاانا

    بل تزوج من اصغرمني مع اني والحمدلله على خلق وجمال ومتعلمه وطبخة ومدبره جيده لشؤون المنزل بشهادت الجميع فان خريجة اقتصاد منزلي وتربية فنية والمشكلة التي تجعلني متردده اورافضه هذا الشخص هوانه لم يتوظف فهوخريج محاسبه وامه تقول انه لايريد الاوظيفة جيده فلم يقبل اي وظيفة

    وايضايردني ان اسكن مع امه في منزلهاواخيه المتزوج وانا اخاف ان لايكون الوضع مريح لي والأطم من ذلك هو اناولدته هي التي سوف تسرف علينا وهي التي بتعطيه المهر واخاف ان رضيت وتقبلت هذا الوضع وضحيت لااجد من يقدر هذه التضحيه

    فيكون انسان سيى الخلق والمعامله فلا اكوف على الأقل لي بيت اعيش فيه بحريه وكرمه حتى لولم اجد معامله جيده من زوجي انا محتاره جدا ارجوا ان تعطوني الراي الصحيح هل من السليم ان اتزوج رجل لم يتوظف ومارايكم في العيش مع اهل الزوج

    وايضا لقد نسيت ان اخبرك انه قد تعرض لحادث هووصديقه وتوفي صديقه وتعرض لمعنات نفسيه مده من الزمن وترك الجامعه كم سنة ثم رجع هل هذاسوف يترك اثار عليه..... شكرالك والله يعطيك العافيه ويجعل ذلك في موزين حسناتك....

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-03-27

    الشيخ صالح بن عبد العزيز التيسان


    ابنتي ليلى من المنطقة الوسطى:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

    أشكر لك ابنتي الكريمة تواصلك وثقتك في الموقع ومستشاريه .

    بعد تأمل رسالتك وجدت أنها حملت في طياتها رغبة في الزواج وهو أمر مهم في حياتنا بل هو سنة نبينا صلى الله عليه وسلم الذي حث على الزواج ورغب فيه الرجال والنساء,وبين أسس اختيار الزوجين فقال في الرجل (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) وقال في المرأة ( تنكح المرأة لأربع .....الحديث)

    وفي حالتك لم يتبين لك حالة دينه ولا خلقه إلا من خلال ما قالت أمه وأخته وهما غالبا (حسب النظر في حال الكثير من الأزواج والزوجات ) يبديان الجوانب الايجابية في ابنهم ولا يذكران الجوانب السلبية رغبة في تزويجه , والجهل بهذين الأمران يجعل الحكم ناقص والطلب مرفوض وإن تغاضينا عن بعض الجوانب الأخرى.

    ابنتي الكريمة :

    لقد ذكرت في الرجل عدة جوانب سلبية ولم تذكري أي جانب إيجابي فهل أنت تجهلين حاله إلى هذا الحد ؟ فكيف تكون الموافقة مع الجهل؟؟ وتأملي معي أوصاف الرجل واحدة واحدة مع التفكير فيها.

    1-أكبر منك بأربع سنوات أي عمره 30 وأنت 26 ليس بمشكلة , فهناك الكثير من الأزواج بينهم فروق عمرية وحياتهم مستقرة.
    2-قلت (إن أبي قد سأل عنه لكن لم يجد من يعرفه جيدا ) لماذا لم يعرفه أحد جيدا هل هو بهدوئه انطوائي لا يعاشر الناس أم أنه ما زال يعاني من الأزمة النفسية القديمة أم ماذا ؟؟وما هو السبب الحقيقي وراء عدم المعرفة.
    3-قلت إنك تخافين من شبح العنوسة وتأخر الزوج أكثر , وخوفك في محله لكن أيضا يجب أن تكون خطوة الإقبال على الزواج مدروسة جيدا دون تعجل , وعنوسة مع راحة بال خير من زواج مع عناء وخوف.
    4-ذكرت عن نفسك صفات جميلة تجعلك في محط أنظار الرجال الراغبين في زوجة محسنة مدبرة , والرزق يسوقه الله وعلينا الصبر والدعاء وعدم اليأس.
    5-كونه خريج جامعة ولم يتوظف لأنه لا يريد أي وظيفة وسوف تقوم أمه بإعطائه المهر والمصروف وتوفر له السكن معها , هذا يوحي بأنه رجل اتكالي يريد أن يحمل على أكف الراحة دون بذل جهد أو مال أو تحمل مسؤولية والزواج مسؤولية لابد أن يتحملها صاحبها ولعلك لو فكرت لقلت التضحية مع هذا الوضع صعبة ونتائج النجاح ضعيفة جداً.
    6-ما الفائدة من السكن في بيت مستقل مع رجل لم يتعود تحمل المسؤولية والعمل لكسب الرزق , من يدفع أجرة المسكن , من ينفق على البيت ,من يربي الأولاد,ومن يحمي الزوجة؟؟ وهل صحيح أن السكن بيت منفرد يوفر الكرامة و يحقق السعادة الزوجية و يغني عن المعاملة الطيبة والدين والخلق الحسن؟
    7-هل العيش مع أهل الزوج مشكلة من المشاكل الزوجية عند كل المتزوجين ؟ والجواب لا, لكن في مثل حال هذا الرجل ألاتكالي نعم لأنه ليس له كلمة ولا قرار فلا وظيفة ولا مال ولا نفقة ....ولا شخصية.
    8-أمر الأزمة النفسية وتأثيرها على حياته لايتبين إلا من خلال المعاملة والصحبة أو الفحص الطبي النفسي.ولذا لابد أن يعرف حاله من خلال الناس الذين يتعامل معهم غير أخته وأمه.
    9-وعليه أرى ( والرأي لك بعد استخارة الله) أن يعتذر لهم لعدم توفر ما يجعلك تقبلين وتضحين من أجل زواج تريدين أن يكون ناجحاً.

    وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة. والدك المستشار .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات