أريد دراستي عند أهلي .

أريد دراستي عند أهلي .

  • 12931
  • 2009-03-22
  • 1932
  • هنادي


  • السلام عليكم
    أولا اشكركم على اتاحه الفرصه لي لوضع استشارتي وهي كالتالي أنا منذ صغري وأنا أحب الدراسه وقد كنت متفوقه طوال دراستي ولله الحمد فقد كنت احصل على الامتياز دوما وحصلت لي عقبه اثناء دراستي الثانوي
    في السنه الأولى وقد حولت دراستي الى منازل

    والحمدلله تفوقت بتقدير ممتاز وانهيت ايضا دراستي الثانويه بنسبه عاليه ولكن لم اتحمس للدراسه الجامعيه وانشغلت بزواجي ولكن بعد مرور سنه اتمنى ان اكمل دراستي وكلي شوق إليها ولكن بما إني في بيت أهل زوجي وأقيم عندهم لا أستطيع الدراسه لأن الكليه بعيده ولا يوجد فيها التخصص الذي اريده

    وبصراحه أنا اريد أن اكمل عند أهلي لان التخصص هناك افضل بكثير والدراسه ايضا المشكله كيف اسكن عند أهلي و زوجي قد يكون عندنا في بعض الاشهر والبيت سيكون مزحوم لان البيت فيه اخواني وزوجاتهم و المشكله الثانيه كيف اقنع والد زوجي بهذا الامر لانه لا يستغني عن ولده لمساعدته في بعض الاشغال

    مع العلم ان عنده ابناء اخرين
    ملاحظه:أمي وأبي مقتنعين جدا بمسأله دراستي عندهم
    أعلم أن مشكلتي بسيطه جدا ولكن ارجو منكم التوجيه
    وشكرا

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-03-30

    أ. مها عبد الرحمن الصرعاوي


    بسم الله الرحمن الرحيم .

    نقاط كثيرة جميلة وجدتها في سؤالك :

    _أولها اهتمامك برضا زوجك ووالده
    _حرصك على ترابط أسرتك
    _طموحك العالي وإتقانك في مجال دراستك
    _تخطيك العقبات وتحديك للصعوبات
    _تأنيك واستشارتك في أمر مستقبلك ومستقبل أسرتك

    كلها تدل على شخصية متميزة طموحة تقدر العطاء والنجاح فواصلي ..لاتدعي الفرصة للعقبات لتثنيك عن تحقيق طموحك وفي نفس الوقت لاتدعي طموحاتك تقف في وجه نجاحك الأسري فوازني وخططي جيدا وابحثي عن الحلول الوسط التي تحقق لك الفائدة والاستقرار .

    1_استعيني بالله في كل خطوة تخطينها ، فليس أحد من البشر مستغن عن الله تعالى فاسألي الله التوفيق وأن ييسر لك الأصلح ، واستخيري في تلك الخطوات..ستجدين نفسك في المكان المناسب

    2_حاولي النظر إلى المستقبل بعين الخيال ، اختاري التخصص الذي يقودك لتحقيق أهدافك ورضاك عن نفسك ، و يناسب قدراتك

    3_ اجمعي أكبر قدر من المعلومات عن الأقسام في الجامعات القريبة وعن المواد .. وهذه خطوة هامة فصحة المعلومة تحل إشكالات كثيرة .

    4_ لاشك أهلك سيرحبون بك ولو (مجاملة) ولو على حساب كل من في الدار.. فأنت ابنتهم قطعة منهم يعزّ عليهم أن يقولوا : (المكان لايسعك!) لكن لو انتقلت لبيت أهلك ..هل ستجدين الجو الملائم لدراستك هناك؟أين ستسكنين ؟ إضافة إلى أنك ولابد ستشاركين في أعمال المنزل كما أنت في بيتك الآن وأكثر ..نظرا كونك مستضافة ...فربما لن يكون الجو مهيأ للدراسة .

    5_لابد من تقديم بعض التنازلات ..فلاشيء يعدل الاستقرار الأسري والنفسي ، ولابد أن هناك بدائل وحلول وسط لمستها من طرحك (كالانتساب )وقد يكون هو الحل الأنسب لمثل حالتك خاصة أنك جربت في السابق الدراسة بهذه الطريقة وأثبتّ جدارتك بارك الله فيك.

    6_قد يكون هناك حلول أخرى.. الدراسة عن بعد ...أو أن تدرسي في جامعة مدينتك أو القريبة من قريتك،و أن تختاري تخصص يكون أقل من ميولك أفضل من انتقالك في بيت أهلك والحال كما تصفين !

    7_دوني ورقة بالإيجابيات والسلبيات ..إيجابيات دراستك في الجامعة بنظام الانتساب، أو دراستك في بيت أهلك .. وبنفس الطريقة ادرسي الحلول المتاحة بما يتناسب مع ظروفك الحالية وقدراتك، ثم قارني بينهما واتخذي القرار المناسب.

    8_لو لم يكن بد من انتقالك إلى أهلك فحاولي استرضاء والد زوجك وتطييب خاطره وإكرامه ، واسأليه على سبيل أخذ المشورة .

    9_تحصيل العلم لايقف عند بوابة الجامعة ، وحتى بعد التخرج منها ..طوري نفسك اقرئي واطلعي لاتوقفي نموك ونمو تجاربك وخبراتك مهما كانت العوائق، التحقي بالدورات المتاحة ومراكز التحفيظ ، اقتني الكتب ، اقرئي للدكتور عبد الكريم بكار وغيره خاصة ما يتعلق بالتخطيط للهدف واختيار التخصص .

    أختم بنصيحة رائعة للدكتور.ياسر بكار أقتطعها لك أيتها الطموحة :

    [جرب هذه النصيحة ولن تندم أبداً, وستثبت بنفسك صحة كلامي (وهي تنطبق أيضاً على ربات البيوت اللاتي نغبطهنّ على ما يمتلكن من الوقت للقراءة والمتابعة):

    اختر موضوعاً معينا ضمن تخصصك الحالي.. أو إذا لم تدرس الجامعة: اختر أي موضوع يجذب انتباهك وتعتقد أن له أهمية معينة.. قم بالآتي:

    • اذهب إلى المكتبة المجاورة واشتر كل الكتب التي تتناول هذا الموضوع وما يتعلق به, وابدأ ببرنامج قراءة ساعة كل يوم. فقط ساعة واحدة.
    • اجمع من الانترنت كل ما يتعلق به. واقرأه.
    • اتصل بالخبراء الذين كتبوا كتباً أو مقالات حول ذات الموضوع واسألهم عن آفاقه, وإلى أين يسير.
    • حاول أن تكتب بعض النقاط التي صعب عليك فهمها ومن ثم استعن بمن يوضحها لك.
    • حاول أن تكتب حول موضوع اهتمامك هذا ولو مقالاً صغيرا وانشره في أحد المنتديات.
    • خذ كل يوم أثناء عملك الروتيني في البيت (لغير العاملات) أو أثناء قيادتك السيارة إلى جامعتك أو عملك فترة للتأمل والتفكر في الطريقة التي يمكن أن يستفيد الناس أكثر من هذا الموضوع.
    • أود أن تقوم بذلك لمدة عشر سنوات (!) هل هذه مدة طويلة؟ يجب أن تتحلى بالصبر فأنت الآن مشروع رمز عالمي في هذا الموضوع..]

    وهذه النصيحة طبقيها قبل وأثناء وبعد دراستك الجامعية ،ثم أكرر ..عليك بالدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء والاستخارة .

    سددك الله لما فيه خيرك وخير أمتك .

    • مقال المشرف

    التعليم وراء الأسوار

    في تجربة شخصية قديمة، أحيل إليَّ مقرر حفظ القرآن الكريم في الكلية، فحولت موقع التعليم من القاعة الدراسية إلى مسجد الكلية، ومن الطريقة المدرسية في تعليم القرآن إلى حلق يديرها الطلبة أنفسهم، بمتابعة أسبوعية محفزة، انتهت بإتمام جميع الدفعة المقرر كام

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات