ألم بطنها يؤخر نومها .

ألم بطنها يؤخر نومها .

  • 12566
  • 2009-03-01
  • 3021
  • أم شيخة


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    أود أن أشكركم على فتح المجال للأستشارات الطبية.
    أبنتي عمرها 8 سنوات، تعاني من ألم في البطن متمركز حول منطقة السرة -دائماً تشتكي بأن هناك فرصة في السرة وأشياء تتحرك في معدتها- منذ شهرين تقريباً.

    أخذتها إلى عدة مستشفيات وتمت لها عدة فحوصات للبول والخروج والدم والسونار واشعة x وحتى الغدد. وكان راي الدكاتره جميعاً أنه لا يوجد شئ ما عدا دكتور واحد شخص الحالة على أنها أمساك

    قال أنه من الأشعة تبين أنه هنال كمية من الخروج متراكمة في بطنها وغازات ووصف لها نوع من الملينات (لاكسوماج) تحسنت حالتها فترة ثم رجعت مثل السبق.

    أستخدمت لها بعض الأدوية والمضادات وحتى الأشياء الشعبية ولكن لا فائدة.ومن الملاحظ أنها لا تشكو من الألم كثيراً في فترة أجازة نهاية الأسبوع وتكون جيدة فقط تشتكي من الألم ليلة المدرسة.

    مع العلم أنني قمت بتغيير المدرسة لأبنتي هذه السنة وأعتقد أن هذا هو السبب النفسي الذي يجعلها تشعر بألم البطن ولكنها في بداية السنة الدراسية لم تكن تشكو من المدرسة وأنا على علم بأنه لا توجد لديها مشاكل في المدرسة

    فمستواها الدراسي ممتاز وقد وعدتها بأن أقوم بأعادتها لمدرستها السابقة السنة المقبلة. وهي دائما تقول أن ليست المدرسة السبب في آلامها بل هي فقط تعاني من الألم.

    ولا أعلم كيف أتصرف معه!!، وفي هذه الأيام بدأت تشكو كثيراً من الألم حتى أنها تنام في وقت متأخر من كثرة شكواهاأن بطنها يألمهاوتستيقظ مرتين أو أكثر من النوم.فما هو الحل؟مع الشكر الجزيل

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-03-27

    د. خلدون مروان زين العابدين


    شكراً على الاستشارة .

    شكاية الألم البطني المعزول بدون ترفع حروري أو اقياءات أو حالة التهاب مسالك مرافقة أو اسهالات أو التهابات طرق تنفسية عليا كاللوزتين مثلا بحاجة للمزيد من الاستقصاءات والفحص الدقيق للمريضة وأخذ القصة السريرية بكامل تفاصيلها دون إهمال الجانب النفسي أو الاجتماعي ( كالخوف من المدرسة والغيرة من أخواتها أو تعرضها للضغوط النفسية في المنزل أو الشعور بعدم الاهتمام من قبل الوالدين وغيرها كثير) .

    التروي في تناول الأعراض والفحص البطني الدقيق لتحري وجود فتق في السرة لاسمح الله أو الإصابة بالإمساك لوجود طفيليات معوية كالديدان مثلاً وهنا فحص البراز هام جدا وموجه للتشخيص .

    إن وجود اضطرابات نفسية كاضطرابات السلوك والرهاب الاجتماعي واضطرابات الشخصية وعصاب القلق ممكن في الأعمار المبكرة ولكن غير شائع ولابد من استشارة الاختصاصي النفسي والمرشد الاجتماعي في حال وجود مثل هذه الاضطرابات .

    الشخصيات الحساسة والعاطفية والمدللة الباحثة عن العطف ولفت الانتباه بحاجة للمزيد من الدراية في العلاج السلوكي تحت إشراف اختصاصي نفسي مدرب لعلاج مثل هذه الحالات وطبعاً إذا تأكدنا من عدم وجود سبب عضوي لمثل هذه الحالة.

    أختي السائلة أنصحك بمراجعة أقرب مركز صحي واستشارة اختصاصي في طب الأسرة الخبير في مثل هذه الحالات .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات