فشل عاطفي ساق إلى المخدرات !

فشل عاطفي ساق إلى المخدرات !

  • 12503
  • 2009-02-24
  • 1645
  • محمد


  • انا عمرى خمسه وعشرين عام ولدت فى اسرة كبيره ومفككه جدا وفى صغرى اضطرت العائله للانتقال الى مكان اخر وانتقلت من مدرستى وهنا بدأت المشاكل.
    تعرضت للعديد من التحرشات الجنسيه ولكننى نسيتها تماما وعشت حياتى كانسان طبيعى جدا.

    عندما بلغت بدأت باستعمال المخدرات والكحول ولا اعلم لماذا مع ان الاهل جميعهم لا يتعاطون هذه الاشياء...المهم عندما اصبح عمرى 22 مررت بعلاقه عاطفيه مع فتاة ولكننى كنت اخجل الى درجة عدم الاتزان فالجأ الى الهروب.

    عزمت على معاودة الكره وبالفعل مرة اخرى ولكننى لم استطع كسر حاجز الخجل الى درجة اننى لا استطيع النظر فى عين الفتاة لانها جميله جدا وكنت اشعر بشعور غريب واتفاداه ولكن المشكله اننى استطيع النظر والتعامل مع اى فتاة اخرى الا الفتاة التى احب والتى اريد.

    فى هذه الفتره شعرت بضيق شديد وكره عارم لنفسى وبدأت ابحث فى عقلى عن تفسير منطقى لما يحدث وهنا حصلت المشكله الكبرى.ارجعت هذا الى ما حدث معى فى طفولتى مع اننى قد تجاوزته كثيرا وكنت فى حالة صدمه وهل يعقل ان اكون هكذا.

    اخذت فى الشرب وتعاطى المخدرات والتفكير فى الموضوع حتى فقدت توازنى العقلى والنفسى وبدأت علامات واحاسيس غريبه تظهر على السطح ولاول مره فى حياتى.

    خفت كثيرا وانعزلت عن الناس ولكن التفكير ظل يراودنى حتى فقدت صبرى فى مرة من المرات وتجاوزت على نفسى بالكلام وبصوت مرتفع وانا تحت تأثير الكحول ومنذ تلك اللحظه وحتى الان وانا لم استطع ان اعود كما كنت.

    كل شىء تغير وسلوكى اصبح اشبه بسلوك الشاذين جنسيا رغما عنى والله واهلى فقدوا ثقتهم بى واصدقائى تركونى حتى اخى الذى احبه اصبح يسخر منى ويقول ان الناس قد اعتدوا على فى صغرى.تركت الدراسه ولم اتوظف حتى الان واصبحت منبوذا من جميع معارفى.

    كل هذا بسبب اننى احببت تلك الفتاة وفشلت فى التعبير عن حبى لها ولم اكن ايجابيا على الاقل.
    او لربما كانت الصدمه اقوى من تحملى فقد كنت افتخر جدا بنفسى ومعتدا بما انا عليه.

    لا اعلم ماذا حصل لى اريد ان استعيد نفسى التى اصبحت عدوا لى اكرهها وتكرهنى .استغفر الله العظيم وارجوا ان تقدموا للناس نصيحه وهى ان الرسول عندماعليه السلام عندما قال(غفر لامتى ما تحدثت به انفسهم ما لم يتكلموا او يعملوا به)

    كان له مغزى وحكمه وقد علمتها جيدا ففى فترة تفكيرى فى الموضوع ومع ان تحليلاتى كانت خاطئه الا اننى كنت املك السيطره على نفسى ولكننى عندما تكلمت بلسانى فرت منى نفسى ولم استطع استرجاعها حتى الان.

    ارجوكم ساعدونى اشعر اننى اذا استطعت التغلب على هذه المشكله تماما فساصبح عالما فى النفس لاننى قد اكتشفت احوالا غريبه وامورا عجيبه لهذه النفس البشريه التى تستحق ان يعتنى بها على مدار الثانيه.والسلام ختام

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-03-04

    د. محمود أحمد خيال


    أخي السائل الكريم :

    المشكلة الرئيسية الخاصة بك هي عاطفية وتتلخص في الخجل في إقامة علاقة عاطفية مع الجنس الآخر .

    وكم من المشكلات التي يمر بها الفرد في طفولته ولكن ينبغي أن نتجاوزها وعندما نتذكرها نري مدي سطحية تفكيرنا حينذاك وهذا ليس عيبا فكل مرحلة من مراحل عمر الإنسان لها خصائص جسمية وعقلية ونفسية وكون هذه الذكريات كانت مريرة فقد ولت وانتهت .

    ولكن المشكلة الأخطر هي الخروج والهروب من مشكلتك العاطفية وحلها بإدمانك للمخدرات والشرب والعياذ بالله فجميعها ليست حلولا ولكنها مشكلات أخرى تقع علي كاهلك تزيد من حدة مشكلة الخجل لديك وتعمقها .

    وإليك بعض النصائح التالية :

    1- الابتعاد أولا عن تعاطي المخدرات إلا إذا وصلت لمرحلة الإدمان فعليك مراجعة مختص في ذلك
    2- لإقامة علاقات عاطفية سليمة مع الجنس الآخر والتغلب علي مشكلة الخجل يمكن اتباع الآتي:
    1- يجب تدريبك علي عدة مهارات للقضاء علي الخجل الذي تعاني منها إلقاء الأسئلة العابرة أو المكثفة حول موضوع معين مع الآخرين
    2- ضرورة التعليق علي ما تسمعه من الآخرين لإبداء الرفض أو القبول لأفكارهم
    3- المحافظة بشكل دائم علي النظر في أعين الآخرين أثناء الحوار ولو مبدئيا لفترات قصيرة ثم تطول بعد ذلك تدريجيا
    4- الاهتمام بالآخرين وتوجيه الانتباه والمدح لما يعملون وكذا الابتسام والرقة والدفء في التعامل
    5- يمكن التدريب علي التواصل البصري مع الآخرين علي طريق عمل برفات تمثيلية في المنزل
    6- المبادرة بإلقاء التحية على الآخرين والدخول معهم في حوارات اجتماعية مع أخذ العنوان وإرقام الجولات لزيادة الاتصال بهم
    7-التعديل ا لمعرفي لبعض الأفكار الخاطئة: كالتدريب على تجنب نقد النفس وعلى الانتباه للحوارات الداخلية الانهزامية التي ترددها عند الدخول في احتكاكات اجتماعية مع الآخرين .

    والله ولي التوفيق .

    • مقال المشرف

    الرحلة الحفراوية

    حطت طائرتي في مطار (القيصومة) على إطلالة شتوية رائعة، الحرارة لم تتجاوز 7 مئوية، ومع ذلك فقد شعرت بالدفء مباشرة حين احتضنت عيناي ذلك الشاب المنتظر بلهفة على بوابة الاستقبال، أبديت له اعتذاري لما تسببت له من إزعاج بحضوره من (حفر الباطن) في هذا الوق

      في ضيافة مستشار

    د. سعدون داود الجبوري

    د. سعدون داود الجبوري

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات