أخي لا يدعنا نقترب منه أبدا !

أخي لا يدعنا نقترب منه أبدا !

  • 12093
  • 2009-01-26
  • 2233
  • الحائرة


  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
    بدايةًاشكركم على هذا الموقع الذي يرجع بالنفع على افراد المجتمع ..واسأل الله لكم السداد والتوفيق وجعله في ميزان اعمالكم

    استشارتي بخصوص أخي وهي : لدي أخ يبلغ من العمر 27 سنه وبعد تخرجه من الثانويه اكمل دراسته بالمعهد لمدة سنه ثم بعد ذلك لم يتقدم لأي وظيفه ولم يكمل السنه الثانيه له بالمعهد وكان يبحث عن اي عمل حر وبالفعل عمل بورشه كعمل حر

    ولكنه لم ينجح بهذا العمل وخسر وبعدها استمر لمدة 3 سنوات تقريبن وهو لايعمل بأي شئ وتدهورت نفسيته وذهب لدكتور نفسي وقال ان معه رهاب اجتماعي او قلق وسواس واعطاه ادويه لا اعرف اسمائها بالضبط واستمر على العلاج فتره ثم تركه وبعد ذلك اشتغل في عمل حر جديد والى الآن هو مستمر فيه ولايريد ان يتقدم لاي وظيفه ..

    واخي هذا عندما كان في المرحله المتوسطه كان والدي يضربه ضربا مبرحا اذا قام بالمشاجره مع ابناء الجيران او اي عمل يغضبه واستمر بضربه الى المرحله الثانويه وفي بعض الاحيان يكون الضرب مبرحا جدا لدرجه ان الدم ينزل منه ..

    الشئ الذي يضايقني الآن انا واسرتي جميعا انه يظل لفترات طويله جدا خارج المنزل ويأتي للمنزل فقط للاكل والنوم لدرجه اننا نظل بالاسابيع لا نراه احيانا واذا قمنا بالاتصال به لايرد علينا الى نادرا ولايتحدث معنا كثيرا ولا يجلس معنااثناء تناول الطعام ولا في الاجتماعات الاسريه

    ولا يذهب معنا اذا سافرنا واذا حاولنا ان نساله عن اي شي لايجيب بينما هو مع اصحابه يتحدث جيدا .. وايضا هو رافض فكره الزواج كل ماعرضنا عليه ذلك قال ( لاتكلموني بهذا الموضوع )وفي بعض الاحيان ينام خارج المنزل واذا قمنا بالاتصال به قال انا نائم في غرفتي ليه تتصلون وتزعجوني ..

    وفي مره من المرات كان والداي مسافرين وكنت انا واخوتي بالمنزل وقام بإدخال فتاه لمنزلنا ونحن موجودين واكتشفت ذلك وقلت له من معك بالمجلس قال رجل قلت لها انا اعلم انها فتاه لاني رئيتها من خلف الباب وهو لايعلم وطلبت منه اخراجها فورا وقلت له سوف اتصل بوالدي الآن

    وقام بشد شعري وتوبيخي ثم اخرجها وعندماقلت له اني سأخبر والدي قال اخبريه انا لايهمني وقلت لها يعني لو انا اخرج مع رجل ترضى؟ قال ( اذا انت ترضين انا مالي دخل ) ثم قال لي اخرجي من الغرفه..
    وفي بعض الاحيان الاحظ عليه اذا اتى من الخارج ان عيناه حمراء وتحتها سواد ..

    علما بأنه مدخن حتى اذا حاولنا التقرب منه لا يترك لنا المجال ابداا .. دائما امي وابي ينصحونه ويحاولون التحدث معه ولكن دون جدوى وحاولوا مره اقناعه بان يجلبو له شيخ يقرأ عليه ولكنه رفض ذلك بشده .

    انا في حيره من أمري انا واهلي جميعاا ودائما نتسائل مالمشكله التي يعاني منها بالضبـــــط هل هي ( نفسيه - سحر- ادمان ) لا سمح الله ام ماذا ؟؟
    وكيف نتصرف معه لكي يحسن وضعه كله للافضل ؟؟ كيف نساعده ؟ وكيف نتعامل معه بحيث لاينفر منا ؟
    ارجوو الرد سريعاًً .. وجزاكم الله خيراا

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-02-01

    أ. منير فرحان الصالح


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    وأسأل الله العظيم أن يشرح صدره للإيمان وينوّر قلبه بالقرآن . وأن يجعل أخاكم قرّة عين لكم .

    أختنا الكريمة :

    قد يكون لطبيعة التربية التي نشأ عليها أثرٌ في صناعة سلوك معيّن عند أخيكم من الانطواء والانعزال والهروب في البحث عن الذات في أمور وسلوكيات يشعر أنها تعزّز ذاته .

    من المهم جداً أختي أن لا تعززي في نفس ( أخيك ) الشّعور السلبي بالضغط عليه ( بورقة الأب ) !
    هذا النوع من الضغط سيولد عنده ردة فعل عكسية بالتمرّد واللامبالاة والغياب عن البيت .. وهذا هو الواقع .

    طالما أن عنده قابلية لمراجعة العيادة النفسية فهذا شيء حسن .. من الأفضل أن تعاودوا معه الكرّة مرة أخرى لمراجعة العيادة النفسية لكن تخيّروا له رجلاً موثوقاً .

    إضافة إلى ذلك من المهم جداً بعث الروح الإيمانية في نفسه ، وجذبه إلى ما ينمّي هذه الفطرة في قلبه . بحسن النصيحة له وتوجيهه بالكلمة الطيبة المباشرة وغير المباشرة عبر إهدائه بعض السمعيات ( الأشرطة ) القرآنية وبعض السمعيات الوعظية التي تثير في نفسه العاطفة الإيمانية ..

    هو يحتاج إلى أن يشعر بالأمان داخل البيت .. وذلك من خلال تغير نمط وأسلوب التعامل معه .
    اتفقي مع من في البيت على ذلك .
    أشعروه بأهميته كرجل البيت الذي تعتمدون عليه . لا تكثروا من عتابه أو إشغاله بالأسئلة التحقيقية كلما خرج أو دخل . ذكّروه بكلمات بسيطة عند خروجه بحفظ الله ومراقبته والدعاء له بصوت مسموع بالحفظ والتوفيق خصوصاً من والديك .

    حاولي الإيعاز عن طريقك أو عن طريق الوالد أو أحد إخوانك لإمام الحيّ أو بعض الأخيار في الحيّ عندكم لزيارته والاهتمام به والسؤال عنه ، كنوع من تغيير البيئة والمحيط حوله .

    أكثروا له من الدّعاء .. سيما دعاء الوالدين من الدعوات المستجابة ففي الحديث الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة الوالد على ولده و دعوة المسافر و دعوة المظلوم " .

    نعم من المهم أن تتأكدوا أن أخاكم لم يقع في براثن الإدمان .. ويمكن التأكد من ذلك عن طريق الطبيب النفسي
    لكن لا يجدر بكم أن تركّزوا على هذا الجانب وتتركوا جوانب أخرى في محاولة تصحيح بناء شخصيته .

    أسأل الله العظيم أن يشرح صدره ويردّه إليه رداً جميلا .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات