وساوسها أثرت على اختباراتها !

وساوسها أثرت على اختباراتها !

  • 11929
  • 2009-01-18
  • 2385
  • سمية


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا جزاكم الله خير على هذا الموقع الرائع والذي أرى من وجهة رأيي أنه أفضل موقع إستشاري على الشبكة العنكبوتية كما أشكركم على حسن تقديركم وإتاحة الفرصة لنا بطرح استفساراتنا

    حقيقة لا أعرف كيف أبدأ ولكن المشكلة التي سوف أستشيركم بها تخص أختي حيث أني أتألم لحالها وما يزيد ألمي هو أني أقف مكتوفة الأيدي لا أستطيع مساعدتها أختي فتاة ملتزمة ولله الحمد وعمرها 22سنة إنطوائية ومتكتمة لاتفصح عما في داخلها

    وهي تعاني من وساوس قهرية على ماأظن حيث لاحظت عليها منذ مايقارب الثلاث سنوات أنها تكرر وضوءها أكثر من مرة وتقف ساعات وساعات حتى تتم وضوءها وقد أفهمتها أن هذا من الشيطان وأن خير علاج هو الإستعاذة منه ولكن بعد فترة من الزمن وجدت أن هذه الوساوس تطورت لديها لتلاحقها أيضا في الصلاة

    فأراها تقطع صلاتها باستمرار وتكبر ثم تقطعها وهكذا بشكل مستمر وغير طبيعي حاولت معها كثيرا وبحكم قراءتي لكثير من الحالات المشابهة لحالتها قدمت لها كثير من النصائح بل وعرضت عليها أن أقف وأشاهدها وهي تتوضأ إلى أن تتخلص من هذه المشكلة ولكن لاجدوى فسرعان ماتعود لحالتها

    والآن تطورت حالتها وزدادت سوءا فأصبحت لاتحضر المحاضرات حيث أنها تدرس في السنة الثالثة من الجامعة وتقول أنها لاتستطيع دخول المحاضرات لذلك كثر غيابها وخاصة في العام الماضي أثناء فترة الإختبارات حيث أصيبت بهذه الحالة فجأة وتقول أنها لاتستطيع الإمساك بالقلم وتشعر بأن يدها لاتتحرك وأنها شلت وهذا مايجعلها تسلم ورقة الإختبار

    كما أنها تبقى تعاني بعد الإختبار وتشعر بتوتر شديد دون أن تحل الإجابات ومع بداية هذه السنة الدراسية كثر تغيبها وأصبحت لاتحضر المحاضرات ومع الضغط المستمر عليها أصبحت تحضر وقد تعاون معها أعضاء هيئة التدريس ولكن مازالت مشكلة دخول الإختبار لديها

    كما أنها عرضت حالتها عند طبيبة الجامعة وقد أعطتها دواء لتخفيف القلق إندرال 10 ملم كل ثلاث أيام ولكنها لم تستخدمه واستخدمت سيبرالكس وقد فكرت أن آآخذها لطبيب نفسي ولكن الظروف لا تساعدني أولا من ناحية التكاليف الباهضة التي قد نتكلفها عند الأطباء النفسيين ثم لعدم إهتمام أهلي بموضوعها

    فأبي وأمي وإخواني لايهتمون بمثل تلك الأمور ويصعب إفهامهم لذا أرجوكم أن تساعدوني في حالة أختي فالإختبارات على الأبواب ومستقبلها يضيع أمام عيني وأنا لا أستطيع أن أفعل لها شيئا ينقذها مما هي فيه

    وأخيرا عذرا على الإطالة وأشكرك جميع القائمين على هذا الموقع وأسأل الله أن يعينكم ويوفقكم لما فيه خير ونفع للإسلام والمسلمين ولكم مني فائق الشكر والتقدير والإحترام

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-01-20

    د. مها سليمان يونس


    السلام عليكم :

    من الواضح أن الأخت تعاني من حالة مرضية معروفة في الطب النفسي وهي مرض الوسواس القهري ولا يفيدها بشيء طمأنتك لها بان ما يحدث هو نتيجة لوسوسة الشيطان .

    ونصيحتي الأولى أن تتوقفي عن الإيحاء لها بعمل الشياطين وغيرها فهذا سيزيد من قلقها وخوفها ولن يوقف سيل الوساوس التي تعذبها الحل هو بالتوجه إلى طبيب اختصاصي بالطب النفسي وغالبا ما تشفى هذه الحالات بالأدوية المناسبة أو تقل شدتها إلى حد كبير بحيث يتمكن المريض من مزاولة حياته الاعتيادية

    يستوقفني وزن المريضة 42 كيلو وهو يدل على النحافة الشديدة فهل ياترى المريضة مصابة باقهم الذي قد تتداخل أعراضه مع الوسواس القهري بزيادة الوزن والشهية للطعام .

    بالنسبة إلى مرضاي في بلدي أوصف لهم عقار anafranil 25 mg ثلاث مرات يوميا لمدة 3 شهور على الأقل بجدد بعدها حسب استشارة الطبيب .

    تمنياتي بالشفاء .

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-01-20

    د. مها سليمان يونس


    السلام عليكم :

    من الواضح أن الأخت تعاني من حالة مرضية معروفة في الطب النفسي وهي مرض الوسواس القهري ولا يفيدها بشيء طمأنتك لها بان ما يحدث هو نتيجة لوسوسة الشيطان .

    ونصيحتي الأولى أن تتوقفي عن الإيحاء لها بعمل الشياطين وغيرها فهذا سيزيد من قلقها وخوفها ولن يوقف سيل الوساوس التي تعذبها الحل هو بالتوجه إلى طبيب اختصاصي بالطب النفسي وغالبا ما تشفى هذه الحالات بالأدوية المناسبة أو تقل شدتها إلى حد كبير بحيث يتمكن المريض من مزاولة حياته الاعتيادية

    يستوقفني وزن المريضة 42 كيلو وهو يدل على النحافة الشديدة فهل ياترى المريضة مصابة باقهم الذي قد تتداخل أعراضه مع الوسواس القهري بزيادة الوزن والشهية للطعام .

    بالنسبة إلى مرضاي في بلدي أوصف لهم عقار anafranil 25 mg ثلاث مرات يوميا لمدة 3 شهور على الأقل بجدد بعدها حسب استشارة الطبيب .

    تمنياتي بالشفاء .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات