خطيبي مصاب بالأنيميا والكبد !

خطيبي مصاب بالأنيميا والكبد !

  • 11861
  • 2009-01-04
  • 2499
  • دلوعة أبوها


  • الله يسعدكم لاتبخلوا عليا برأيكم السديد..
    أنا فتاة عمري 22 سنة تقدم لخطبتي شاب ذا خلق ودين ولكنه إنسان مصاب بالانيميا المنجليه لكن لايغير دم ويصاب ببعض الآلآم في رجله,,وهذا مرض وراثي في عائلته هل بعد الزواج ينتقل المرض للأطفال,,

    وفيروس في الكبد ويستخدم إبر للفيروس وإذ تزوجته لازم آخذ معه إبر....وأمي قالت لي أنا مررررره ماني >>مع إني ولله الحمد سليمه..مرتاحه وأخواتي رافضين هالفكره ...وانا مررررره متردده ..الله يسعدكم وش رأيكم..لاتبخلوا عليا بأرائكم ..
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-01-08

    د. خلدون مروان زين العابدين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    شكراً على الاستشارة .

    أختي المستشيرة لاشك أن الزواج يعني مسؤولية يتحملها الزوجين ودقة الاختيار تعتمد على معايير هامة الدين وحسن الخلق والسلامة من الأمراض الوراثية والمعدية الخطيرة لأن ولادة أطفال أصحاء هي ثمرة الزواج السليم والصحة تعني التوازن من الناحية الجسدية والنفسية وإن اختيار الأزواج الأصحاء هام جداُ لحياة سعيدة مستمرة بإذن الله.

    ولابد في هذا المجال من شرح موجز فيما يخص فقر الدم المنجلي الذي يعتبر من أمراض الدم الوراثية والتي يجب التحري عنها في سياق الفحص ما قبل الزواج .

    ما هي الأنيميا المنجلية ؟
    هي مرض وراثي ينتقل من والدي المريض الذين يكونان إما حاملين للمرض مصابين أو احدهما به ولا تظهر عليهما الأعراض .

    وبسبب ذلك ينتج خلل خلقي في تكوين مادة الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) والموجودة في كريات الدم الحمراء تتحول من شكلها الطبيعي الدائري إلى شكل غير طبيعي منجلي ( هلالي ) وهذا يجعل هذه الخلايا الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها الطبيعية وأيضاً‌ غير قادرة على المرور من خلال الأوعية الدموية الدقيقة .وينتشر هذا المرض بكثرة في مناطق مختلفة من العالم وفي المملكة يوجد بشكل أكبر في المناطق الشرقية والجنوبية.

    مضاعفات الأنيميا المنجلية :
    يصاب مريض الأنيميا المنجلية بالعديد من المضاعفات الخطيرة وذلك بعد فترة قصيرة من الولادة مما يزيد من خطورة المرض ، ومن هذه المضاعفات :

    •فقر الدم المزمن :
    يصاب المرضى بنقص مزمن في مادة الهيموجلوبين دون المستوى الطبيعي ( أكثر من 11 جرام ) حيث يتراوح مستوى الهيموجلوبين لمرضى الأنيميا المنجلية بين ( 8-6 جرام ) وذلك بسبب التحلل المستمر لكريات الدم الحمراء وقصر فترة حياتها .
    •بسبب الشكل الغريب المنجلي لكريات الدم الحمراء فإنها لا تستطيع المرور في الأوعية الدموية الصغيرة حيث يسبب تجمعها انسداداً في بعض هذه الأوعية الموجودة في أعضاء هامة من الجسم مثل ( العظام ، الرئتين ،الكلى ، البطن ، والدماغ ) مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل ألام شديدة في العظام والصدر والبطن ، وقد تؤدي هذه الإنسدادات في الدماغ إلى حدوث جلطات دماغيه متكررة وبالتالي فقدان المريض العديد من قدراته الذهنية كما قد يؤدي إلى فشل مزمن في وظائف الكلى .
    •التهابات بكترية خطيرة :
    إن مناعة جسم مريض فقر الدم المنجلي هي أقل بكثير من الأشخاص غير المصابين بهذا المرض وذلك لعدم قدرة الطحال عند مريض فقر الدم المجلي على القيام بواجباته الدموية على الوجه الأمثل مما يؤثر على خلايا الجهاز المناعي بشكل عام ، وهذا يؤدي إلى إصابة المريض بالتهابات بكترية في الدم وغيره قد تكون قاتله إذا لم يتم اكتشافها مبكراً وعلاجها بشكل فعال بأسرع وقت ممكن .
    •تضخم الطحال :
    يحدث بشكل مفاجئ مما قد يودي إلى نقص حاد في الدورة الدموية وبالتالي إلى الوفاة بشكل سريع .

    يصاب مرضى فقر الدم المنجلي بمضاعفات مزمنة مع تقدم العمر ومنها :
    •زيادة نسبة حدوث حصوات المرارة ويحدث ذلك بسبب التحلل المستمر لكريات الدم الحمراء وتظهر الأعراض غالباً بعد سن الخامسة أو أكثر وهي آلام متكررة في الجهة العلوية اليمنى من البطن وقد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة اصفرار العينين وتغير لون البول والبراز .
    •زيادة كمية البول عن المستوى الطبيعي وذلك بسبب عدم قدرة الكلية على تركيز البول والتحكم فيه وذلك بسبب تأثير المرض على وظائف الكلية مما يؤدي إلى فشل كلوي مزمن .
    •تقرحات مزمنة ومتعددة في الساقين .
    •تغيرات في الشبكية والأوعية الدموية للعينين .
    •تغيرات مزمنة في شكل ووظائف المفاصل والعظام مما يؤدي إلى عدم قدرة المريض على القيام بالحركة بشكل طبيعي وقد يحتاج الكثير من المرضى إلى عمليات جراحية لمحاولة تصحيح تلك المضاعفات

    هذا ما يخص فقر الدم المنجلي باختصار أما التهاب الكبد البائي فيعتبر معدياً بشدة وبحاجة لعلاج فعال ومتابعة مختبرية دورية لمراقبة تطور الحالة الصحية إلى الشفاء أو الإزمان والعدوى به عن طريق الدم أو الجنس أو الحقن الوريدية ونقل الدم وهو من الأمراض التي يجب مراعاتها ومتابعتها لخطورة إزمانها وتأثيرها سلباً على الصحة عامة وسلامة الكبد من التليف والتشمع خاصة وما ينجم عنه من مضاعفات خطيرة حادة ومزمنة والوقاية منه ممكنة .

    مما سبق ذكره من شرح مبسط أرجو أن تكوني أنت صاحبة القرار في الاختيار،القبول أو الرفض لاستمرار قرار الزواج من مريض مصاب بفقر دم منجلي والتهاب كبد بائي تحت العلاج .

    الحياة السعيدة هي الحياة المليئة بالصحة ومسؤولية الوالدين بتأمين شروط الصحة ضروري لاستمرار السعادة بإذن الله .

    أتمنى لك حياة سعيدة وصحة مديدة واختيار صائب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    وللمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا من خلال الموقع مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسعادة .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات