الإسهال حرمني سعادتي !

الإسهال حرمني سعادتي !

  • 11744
  • 2008-12-28
  • 30332
  • نهى


  • مرحبااتمنى تجدون لي حل مع مشكلتي علما باني اعاني منها منذعشرسنوات والان عمري 25 فالبداية كنت مريضةيعني مرض عادي حمى وحلقي بعدكذاوحدة من خالاتي سوت لي عصيربرتقال وشربت منة شربة فقط ومن بعده ع طول جاني اسهال قوي استمرمعاي ولانفعت معاي الحبوب ولاالدوية الى هذي اللحظة

    عالجت وسويت تحاليل كذامرة وبكم مدينة والنتايج سليمة يعني كل شي اكلة حتى لو لقمة ع طول اروح الحمام وتجيني اضطرابت واصوات فبطني محرجة جداباختصارجميع انواع الاكل ماتناسبني وتجيني حكة فبطني يعني مافي حاجة تناسبني وبالفترة الاخيرة صرت لم اافكر ع طول تجيني اضطرابات

    علما باني حساسة جداجداجدا لكن مامعاي الام شي بسيط جدالايذكر والاقي صعوبة بعملية الاخراج رغم انو اسهال احسة احيانا يتخمروبنفس الوقت احس مافي امتصاص فانا بصراحى تعبت صاركل تفكيري فبطني تعبني ونفسيتي تعبت عجزت الاقي حل احس اني رتاحةاذاماكليت الاكل صاريسبب لي رعب مايجلس فبطني ابدا

    ماادري ايش السر هل هذاقولون ولا معدتي حساسة ماتتحمل اي نوع من الاكل ولامدري ايش يقولون الانسان طبيب نفسة وانا ماعاد عرفت ايش فيني طبعا سويت منظاروصارسليم اتمنى تجاوبوني انا في امس الحاجة لردكم واذا كانت اعراضي طبيعية بالنسبة لكم فياليت تنصحوني بدواء يخفف التفكيرعشان ماعاد افكر

    فبطني لانة تعبني مع اني متاكدة انو في بطني حاجة اتحسس منها موعارفتها وزني طبعا كل ماينقص جربت ادوية كثيرة تختص بالجها الهضمي برضو مافي فايدة وربي بس ابكي انا ماانكرانو النفسية لها دورلكن ماتمثل الدورالاساسي هل مرعليكم احد بحالتي الاسهال حرمني سعادتي طول وقتي بالحمام تكفوووووون لاتطنشون رسالتي اللة يعطيكم العافية

    وباقرب فرصة لاني قربت اياس واحس معاي بداية اكتئاب ووسواس من هالوضع احس حياتي خلاص مالها اي قيمة ولا اي شي وبحكم اني انثى البنات كل يوم عن يوم اشوفهم يتغيرون ويزيد وزنهم ويكونون اكثرجاذبية وانا من اسوا لاسواء وانا باقي شابة هالشي بحد ذتة يقتل اعتذر عن الاطالة لكن كلي امل بعد اللة انكم تعطوني حل بليززز

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2009-01-03

    د. خلدون مروان زين العابدين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    شكراً على الاستشارة .

    أختي المستشيرة لاشك أن معاناتك لفترة زمنية طويلة قد أثرت عليك وعلى نفسيتك سلباً ولكن لا داعي لكل هذا القلق والتوتر مادامت الاختبارات والفحوصات التي أجريتها كلها سليمة وخاصة إذا كانت الاختبارات الدموية وفحص البراز وتنظير القولونات والجهاز الهضمي العلوي كلها سليمة كما يجب التأكد من سلامتك من الأمراض الغدية كفرط نشاط الغدة الدرقية وداء السكري مثلا وهي تسبب الإسهال المزمن أحياناً ولا ننسي الاختبارات البكتيرية المعوية فكثير من الجراثيم تسبب إسهالا مزمناً ولابد من تحري الدم الخفي في البراز لنفي الأمراض التقرحية والنزفية للقولونات .

    أختي المستشيرة هناك العديد من الأدوية تزيد من الإسهال ولم تذكري لي ما هي الأدوية التي كنت تستخدمينها ؟

    كما أن داء القولون العصبي يعتبر سبباً هاماً للإسهال المزمن وإن كان يتناوب مع الإمساك أحيانا وحس الانتفاخ والغازات البطنية .

    الغذاء المهضوم يمر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ومن ثم إلى الأمعاء الغليظة وذلك عن طريق حركة تفريغية متوسطة القوة، الأمعاء الغليظة تسمى القولون.

    في مرض القولون العصبي :-
    الحركة التفريغية للأمعاء إما تكون سريعة جداً أو بطيئة جداً. وهذا المرض له عدة مسميات:
    القولون المنقبض \ القولون المتهيج.
    ما هي أعراض هذا المرض؟

    - من الممكن أن يسبب الإسهال أو الإمساك أو الاثنين معاً.
    - ألم في البطن لفترات متفاوتة (قصيرة،وأحياناً طويلة)
    - ألم البطن يقل بعد خروج الغازات أو الذهاب لدورة المياه. وهناك بعض المصابين يعانون من إسهال بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة أو بعد وجبات الطعام.

    تزيد الأعراض في أوقات الضغوطات النفسية على المصاب مثال: أثناء السفر أو عند تغير النظام اليومي في الغذاء \ وبعد الوجبات الكبيرة \ أما النساء المصابات بالمرض فإنهن يلاحظن الأعراض وقت الذروة في العمل.

    علامات المرض:
    - انتفاخ البطن وامتلاؤها بالغازات.
    - إمساك.
    - إسهال.
    - الإحساس بالرغبة في الذهاب إلى الحمام مع أن المصاب دخل إلى الحمام للتو.
    - ألم واضطراب في البطن.

    كيف يتم تشخيص المرض؟
    بالسؤال عن الأعراض حيث لو كانت لها مدة من الزمن فإن ذلك يساعد الطبيب في تشخيص السبب.
    أما لو كانت الأعراض قد ظهرت منذ مدة بسيطة. فمن الممكن أن يكون السبب هو شيء آخر، لذلك يحتاج الطبيب إلى عمل بعض الاختبارات \ التحاليل ويستبعد وجود ميكروبات \ جراثيم أو التهابات أو أمراض أخرى ربما تكون هي السبب.

    كيف يعالج هذا المرض؟
    أفضل طريقة للعلاج هي تغير النظام الغذائي عن طريق تقليل الدهون وزيادة الألياف في الوجبة الغذائية.
    كذلك معرفة الأطعمة التي تؤثر على الحالة والابتعاد عنها مثل (المخللات والفلافل وغيرها). وأيضاً الابتعاد عن الضغوطات النفسية كالتوتر \ القلق قدر المستطاع.

    وهناك بعض العلاجات قد يقترحها الطبيب للتخفيف من الأعراض التي تشكو منها.

    لماذا تكون الألياف مساعدة؟
    لأنها تساعد على عمل الأمعاء سواء في حالة الإسهال أو الإمساك أو الاثنين معاً. وتقلل الانتفاخ والآلام والأعراض الأخرى.

    ما هي الأغذية التي تحتوي على الألياف بكثرة؟
    هي الفواكه والخضروات، الحبوب والخبز الأسمر(النخالة). أي من هذه الأصناف يزيد الألياف في الوجبة الغذائية.

    ولكن دائما البداية في النخالة تكون بكميات بسيطة مثل ملعقة شاي في اليوم وتزيد الكمية بالتدريج إلى أن تصل إلى 9 أو 12 ملعقة شاي. البداية بكميات كبيرة تسبب انتفاخ في البطن.

    أيضاً مع أخذ الألياف في الوجبة يجب زيادة كميات السوائل التي يشربها المصاب لأن الألياف تحتاج أن تمتص الماء لكي تعمل. وقد تأخذ الألياف وقتاً كي تعطي نتيجة جيدة.

    هل توجد أغذية معينة تسبب القولون العصبي؟
    الأغذية لا تسبب القولون العصبي، ولكن توجد أغذية تزيد الحالة سوءاً. ويمكن معرفة الأغذية التي تزيد حالتك سوءاً عن طريق عمل جدول بالأغذية التي تتناولها والأعراض التي تعاني منها بعد ذلك حتى تتجنبها.
    بعد التأكد من أنها هي التي تزيد الحالة سوءاً.

    ما هي الأطعمة التي تزيد الحالة سوءاً؟
    هي الأطعمة الغنية بالدهون أو التي تحتوي على الكافيين أو التي تسبب انقباضات وتقلصات في الأمعاء وتؤدي إلى ظهور الأعراض. كذلك الأطعمة المحتوية على السوربيتول(المُحليات الصناعية) فقد تسبب الإسهال. وكذلك مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم فهي تسبب الإسهال.

    أما في حالات الغازات فينبغي الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المكسرات والفول والملفوف وبعض الفواكه كالموز والزبيب والمشروبات الغازية وعصير التفاح وعصير العنب .

    وفي حالات آلام البطن بعد الأكل ينبغي التقليل من الدهون والزيادة في البروتينات.

    ماذا عن الحليب ومشتقاته؟
    لو كانت تسبب بعض الأعراض فهذا يعني أن المريض يعاني من عدم إمكانية هضم السكر الموجود في الحليب(اللاكتوز). ومادام الحليب يزيد من الأعراض عند هؤلاء الأشخاص لذلك يجب التقليل منه.أو يمكن أخذ حبوب اللاكتيز للمساعدة في هضم السكر الموجود في الحليب بعد استشارة الطبيب.
    ولكن إذا كان من الواجب عليك الابتعاد عن الحليب فيجب عليك الإكثار من أكل الخضروات أو أخذ حبوب الكالسيوم للتعويض عن النقص الذي قد يسبب هشاشة العظام عندك لاسمح الله.

    كيف أتعامل مع الضغوطات النفسية؟
    استشر طبيبك النفسي في الطرق المناسبة لحالتك فربما تكون ضغوط بسيطة يمكن التغلب عليها بالصبر والصلاة كذلك فإن الرياضة و تمارين الاسترخاء تساعد في إزالة الضغوط اليومية المختلفة لكن عليك استشارة الطبيب عند استمرار الضغوط أو شدتها فقد يرشدك إلى استخدام بعض المهدئات أو يحيلك إلى طبيب علاج سلوكي.

    هل يمكن للطبيب وصف أدوية أخرى لهذا المرض؟
    بشكل عام لا يصرف الطبيب أي دواء لأن هذا المرض يجب التعامل معه عن طريق نظام الغذاء وتخفيض الضغوطات ولكن في بعض الحالات يحتاج الطبيب إلى صرف أدوية لتقليل الأعراض مثال :

    - في حالة ألم البطن يصرف مضاد التقلصات.
    - في حالة الإسهال يصرف مضاد الإسهال.
    - في حالة الضغوطات تصرف المهدئات لوقت قصير.
    - في الحالات الشديدة يمكن صرف مضادات القلق.

    نصائح للتحكم في القولون العصبي :
    - التنويع في الغذاء.
    - الإكثار من شرب السوائل(8 كاسات في اليوم).
    - الابتعاد عن الدهون في الطعام.
    - أخذ 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
    - التكيف مع الضغوطات النفسية.
    - تجنب استعمال المسهلات والأدوية قدر المستطاع.
    هل تسوء حالات القولون العصبي مع الوقت؟
    لا، ولا تحتاج إلى جراحة ولا تسبب السرطان ولله الحمد.

    هل يؤثر المرض على نشاطاتي اليومية؟
    المفروض ألا يؤثر بإذن الله ولكن ربما يأخذ وقتاً في التعرف على الأطعمة التي تزيد الحالة سوءاً والتعرف على النظام الغذائي والتعامل مع الضغوطات والتعايش معها.

    في الختام أرجو أن تكون هذه المعلومات والنصائح الإرشادية السابقة الذكر مفيدة لك ومرشدة في تحديد الطعام المناسب لك ولا تنسي أن الغذاء الصحي المناسب هو أهم علاج لحالتك ، أتمنى لك الشفاء العاجل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات