كلماته معدودات؛ فهل هو توحدي (2/2 )

كلماته معدودات؛ فهل هو توحدي (2/2 )

  • 10546
  • 2008-07-27
  • 2208
  • سدين


  • شكراسأجيبك على الاسئلة التي طرحتيها علي:
    ابن اخي لا يتكلم ولا يطلب الحمام لفظيا لكنه عندما يوضع الاكل والشرب يبدأ باخراج صوت نفهم منه انه يريد الاكل او الشرب.هو لا يبادر بالتعامل مع الاخرين الا نادرا ولكنه متعلق بأخي كثيرا (أباه) ولا يبتعد عنه ابدا.

    يلعب بالالعاب واحيانا يشارك ابناء اخواتي باللعب وعندما نلاعبه يتفاعل معنا لكن لا اعلم ان كان يفهم هدف اللعب ام لا.هو لا يتحدث كما قلت لك سابقا لكن عندما يكلمه احد لا يتواصل معه بصريا فنشعر بأنه لم يفهم علينا ما نقول.لا يردد الكلام ابدا الا عندما يريد هو ذلك وبشكل مفاجئ لنا.

    لا يعتمد على نفسه باللبس والاكل والشرب ولا يدرك الخطر بالشكل الذي يجب.عندما نناديه بإسمه يظهر لنا بأنه يتجاهلنا ولا يرد علينا.لا أشعر بانه يحب الحضن الا من قبل ابيه.عندما يلعب وحده يلعب كما يلعب الاطفال الذين في سنه لكن من دون ان يخرج أي صوت اثناء لعبه.

    ليس لديه اهتمامات غير منطقية.انا بصراحة لم افهم ما معنى الطفل الروتيني لكنه لا تظهر امور جديدة في شخصيته.نادرا ما يقبل ان يتقبل اساليب التدريب والتعلم.اتمنى ان اكون قد اجبت على الاسئلة بشكل مفهوم وارجو ان تفيديني بما لديك وجزاك الله خيرا.

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2008-07-29

    أ. سحر صلاح محمد


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أشجع فيك الاهتمام بابن أخيك وأتمنى من كل الفتيات والشباب الذين في نفس عمرك ومن نفس جيلك أن يهتموا بالقراءة والثقافة في هذه مثل القضايا لأنها مهمة جداً وتحتاج إلى تكاتف كثير من الأفراد والجماعات لمساعدة الفئات الخاصة حتى لو لم ابني أو أختي أو أحد يخص الشخص .

    ومن هنا أوجه دعوة لكل الشباب الذين ينعمون بالحياة الطبيعية وعندهم أوقات يقضونها أمام التلفاز أو في أشياء لم تكن مهمة يتذكرون مثل هؤلاء الأطفال ويقوموا بالعمل التطوعي في المراكز التي تعمل مع هذه الفئة حتى يعرفوا عنهم الكثير ويساعدوهم وحتى نعرف أن هناك آخرون خلقوا محرومين من نعم كثيرة نحن ننعم بها وأحيانا لا نأخذ بعين الاعتبار أنها موجودة لدينا بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك .

    *لقد ذكرت في رسالتك أن أبن أخيك لم يطلب حاجاته الأولية لفظياً ولكنه يصدر بعض الأصوات عندما يري الطعام من خلال هذه الأصوات تعرفون أنه جوعان وإذا لم يوجد الأكل أمامه ماذا يفعل مع العلم أن الأطفال في مثل عمره يطلبون الطعام أو لديهم طريقه للطلب وهذا يفتقده الطفل .

    * وذكرت أيضا أنه لا يبادر بالتعامل مع الآخرين إلا نادرا وأنه لا يتواصل بصرياً مع الآخرين ولا يعتمد على نفسه في الحمام والأكل والشرب وهي ما نسميه (بالمهارات الاستقلالية )طبعاً من الممكن أن يعتبر الطفل بعده صغير ولكن من المفروض في مثل العمر أن يعرف كيف يطلب ويرفض ويختار.

    * ذكرت أيضاً أن أبن أخيك نادرا ما يقبل أساليب التدريب والتعلم .
    *والآن جاء تقييم الأمر هل أنت ترين أن هذه الأمور عادية ولا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب واثنين لصحة التشخيص طبعاً أنا لا أجزم بأن الطفل توحدي ولكن هناك علامات تنذر بأن الطفل حتى لم يكن توحدي فإنه يعاني من مشكلة لابد من حلها .

    ونصيحتي لك أن تعرضوا الطفل مرة أخرى على طبيب مختص في طب نفس الأطفال أو طبيب متخصص في النمو التطوري للأطفال وعرفيني النتيجة حتى تعرفي الخطوة القادمة التي يجب عملها مع الطفل إذا ثبت أنه توحدي .

    *أما عن سؤالك عن ماذا تعني كلمة طفل روتيني( فذلك أنه طفل يحب النمطية ولا يقبل التغيير في نظامه اليومي في الطعام والشراب والملابس والأنشطة واللعب فهناك أطفال تحب نوعا واحدا من الطعام ويحب شيرت وبنطلون معين ويعصب إذا فرضت عليه لبس أخر وتغيير مكان النوم والمنزل الخ وهذا الروتين لدي أطفال التوحد فهم لم يتقبلوا بسهولة تغيير روتينهم اليومي وهذا لم ينطبق عليهم جميعاً فمنهم من هو روتيني بدرجة شديدة وأخر بدرجة متوسطة وأخر بدرجة بسيطة ومنهم من هو روتيني في أشياء دون الأخرى .

    أتمنى من الله التوفيق بما فيه مصلحة الطفل ووافيني بالرد.

    • مقال المشرف

    قصتي مع القراءة «3»

    الكتب هي الإرث الذي يتركه العبقري العظيم للإنسانية، إرث ينتقل من جيل إلى جيل، هدية إلى أولئ

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات