أختي العاقلة تحادث شابا !

أختي العاقلة تحادث شابا !

  • 10012
  • 2008-05-26
  • 2461
  • ابو فهد


  • اشكر الجميع على ما يقدمونه من استشارات ومساعدة للجميع ، وجزاهم الله كل خير .الحقيقية أنني منزعج جداً لموضوع اكتشفته عن طريق الصدفة بأن أختي وهي أصغر مني عمرها 22 سنة تتحدث بالماسنجر مع شاب ، كنت قد فتحت لها جهازي الجديد وذهبت للصلاة في المسجد ورجعت وعندما دخلت عليها في الصالة رأيت أنها فاتحة الماسنجر وتحاول أن تغلقه بسرعة

    ورأيتها فاتحة ماسنجر وسألتها لمن هذا الايميل ؟ وقالت انه لوحدة من البنات وكانت تريد مني أن افتحه .. ؟ وكانت مرتبكة وتحاول أن تغلق الجهاز وكان واضع هذا الارتباك بعدها أخذت الجهاز وكانت مرتبكة وتروح وتدخل كأنها لا تريد أن أرى شي في الجهاز ، أزعجني كثيرا هذا الموقف وحسيت بأنه فيه شي حتى أختي اللي اصغر منها كانت مرتبكة أيضاًَ ، دخلت سجل المحادثات وحصلت أنها كانت تتكلم مع شاب وتسأله أنت اللي في الكوفي شوب .. و .. كانت المحادثة قصيرة .

    الحقيقة قررت أن أواجهها بهذا وأوضح لها هذا الخطأ في نفس الوقت ، بعد قليل دخلت علي كأن الموضوع عادي ، سألتها وش هذا سجل المحادثات ؟ تفأجات واصفر وجهها وارتبكت وتحلف مره بأن الايميل ما هو لي ومره بأنها فتحته علشان الجامعة ( أعذار كاذبه ) ، قلت لها يعني هذا ثقتي فيك كذا ؟ تفعلين كذا ؟ وأنتي البنت اللي تدرس الجامعة وعاقله ؟ تطلعين كذا ..

    أخذت تتأسف وتعتذر وتحاول ان تقبل رأسي ويدي وتقول لا تزعل مني علشان ارتاح بس لا تزعل مني أرجوك ... قلت لها انتهي الكلام معك ...

    للعلم أنا المقرب بالنسبة لأخواتي من إخواني الباقين ..بصراحة زعلت كثيراً وأزعجني هذا الموضوع ، وهل كانت ما فعلته صحيحاً ؟ أريد الاستشارة ؟ جزاكم الله خيراً ..

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2008-06-01

    الشيخ صالح بن عبد العزيز التيسان


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أخي الكريم أبو فهد .

    أشكرك على تواصلك مع الموقع وطلب الاستشارة من منا .

    بدية أهنئك على كونك المقرب من أخواتك وهذا يعني أنك صاحب شخصية محببة لهم ومؤثرة فيهم.

    اعلم أخي الكريم أن التقنية سلاح ذو حدين فعلى حسب الاستخدام لها تكون النتيجة لوجودها والتعامل معها فليست شرا كليا ولا خيرا كليا ووجودها أصبح من لوازم حياتنا , وموضوع الأخت ستر الله عليها وأصلحها ما كان بإمكانك الاطلاع عليه لولا أن الجهاز لك وصادف دخولك المنزل ورؤية الارتباك عليها وإلا كان من الممكن أن لا تدري أنت بذلك فيكون عن طريق جهاز آخر أو في وقت لا تتواجد فيه أنت.

    أقصد بذلك أن الإنسان ما لم يكن لديه رقابة ذاتية وخوف من الله فإن بالإمكان أن يتصرف وفق هواه دون علم أحد والله أعلم بما يترتب على ذلك.

    والذي أود أن أقترحه عليك الآتي:

    1- عزز علاقتك بأخواتك الكريمات كن صاحبا لهن ومستودع أسرارهن من خلال قضاء حوائجهن ومشاورتهن في أمورك الخاصة وتقديم النصح لهن.
    2- تصرفك بالمواجهة جيد لأن قطع الشر من حينه أفضل من التريث فيه.
    3- تأكد من خلال الحديث اللطيف مع أخواتك أن هذا الأمر يحدث للمرة ألأولى وإذا كان له سابقة فحذر وشدد التحذير وبين العاقبة السيئة لهذه العلاقات المحرمة.
    4- يحتاج الأخوات الكريمات إلى زيادة الوازع الإيماني الذي يعزز الرقابة الذاتية ويزيد من الإيمان بحضور الدروس والمحاضرات وقراءة القصص التي تحوي وقائع لمن سلكن هذا الطريق وعاقبة التمادي فيه.
    5- يذكر دائما أن يكون جهاز أو أجهزة الحاسب المتصلة بالشبكة في مكان واضح داخل المنزل بعيدا عن الخلوة.
    6- لا تقطع تواصلك معهن واقبل العذر وحذر من التكرار وأعطهن ثقتك بهن وتبع التوجيه.

    وفقك الله وأسعدك وستر على أخواتك وبنات المسلمين , وتابع الاستشارات في الموقع ففيها شيء مما سألت عنه.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات